عادي
ركزت على تجارب وتفضيلات الزوار

«سياحة عجمان» تطرح حلولاً مبتكرة في «هاكاثون الإمارات»

19:38 مساء
قراءة دقيقتين
من هاكاثون الإمارات

عجمان: «الخليج»

شاركت دائرة التنمية السياحية في عجمان بنجاح في تحدي «هاكاثون الإمارات»، الذي نظم في كليات التقنية العليا بالشارقة لإمارتي عجمان والشارقة، خلال الفترة من 4 إلى 5 مارس/ آذار الجاري، تحت شعار «تحديات اليوم، حلول الغد».

تركزت مشاركة الدائرة على فهم احتياجات وتفضيلات الزوار للإمارة، من خلال التحدي تحت عنوان «كيف يمكن فهم احتياجات تفضيلات الزوار للإمارة حسب الجنسيات المختلفة، لتصميم تجارب سياحية متخصصة ومنتجات سياحية متنوعة».

وتركزت جهود الدائرة على الاستفادة من البيانات الإحصائية المتاحة حول زوار الإمارة، من مختلف الجنسيات والفئات العمرية، بهدف فهم تفضيلاتهم وتلبية احتياجاتهم. وشددت الدائرة على أهمية إشراك الطلاب وأفراد المجتمع، لتقديم حلول ابتكارية وتحدي الصعوبات المطروحة. وتتمثل مهمة الدائرة في تمكين جميع فئات المجتمع، مع التركيز الخاص على الطلاب والشباب، للمساهمة في تقديم حلول مبتكرة والتغلب على التحديات في هذا المجال.

وتمثلت التحديات في فهم سلوكيات الزوار، واهتماماتهم، وميزانياتهم بشكل دوري ولحظي، مع التركيز على تحليل البيانات بشكل سريع لفهم الاتجاهات وتصميم تجارب سياحية مخصصة تلبي تلك الاحتياجات. كما وضعت الدائرة خطة لجمع الرؤى المستمرة واستطلاعات الزوار، بهدف فهم تفاصيل حياتهم السياحية وتفضيلاتهم.

وأشارت إلى أهمية تصميم خدمات حكومية رقمية تتسم بالسهولة والاستجابة السريعة، مستندة إلى فهم عميق لاحتياجات المستخدمين. ويتعلق الأمر بتحسين تجربة الزوار من خلال إعادة هندسة الخدمات وتصميم سياسات ملائمة. كما أشارت إلى أن هذه المشاركة ستؤثر إيجاباً على زوار الإمارة، وستدفع المنشآت الفندقية وشركات السفر والسياحة لتحسين الخدمات المقدمة.

وركزت الدائرة على تحسين خدمات الحكومة الرقمية. وتسعى الدائرة من خلال هذا التحدي إلى تحسين تفاعل المواطنين والزوار مع الخدمات الحكومية، ما يعزز سهولة الوصول والفعالية.

وقال محمود خليل الهاشمي، المدير العام للدائرة: «نأمل أن تكون مشاركتنا نقطة تحول في تعزيز جاذبية الإمارة وجهة سياحية متميزة من خلال تحليل التفاصيل الدقيقة لاحتياجات وتفضيلات الزوار من جنسيات مختلفة، تسعى الدائرة إلى تصميم تجارب سياحية فريدة، تلبي توقعات واحتياجات شريحة واسعة من الجمهور».

وأضاف: «من المهم أن تعكس الخطوات المستدامة التي تتخذها الدائرة استجابتها الفعّالة لتغيرات احتياجات الزوار وتطلعاتهم المتجددة. وتعكس هذه المشاركة رؤية الدائرة لتحقيق التميز في مجال الضيافة وتجارب الزوار، ما يعزز مكانة الإمارة على الساحة السياحية العالمية، ويشجع على زيادة الإقبال وتكرار الزيارة في المستقبل».

من الجدير بالذكر أن هذا الجهد ليس فقط يستند إلى البيانات الرقمية والإحصائيات، بل يشمل أيضًا حوارًا بناءً مع الجمهور وجمع الآراء. ويسعى هاكاثون الإمارات إلى تحفيز التفكير الإبداعي وتقديم حلول فعالة للتحديات التي تواجهها الجهات الحكومية في مجال خدمات السياحة والضيافة. وتهدف الوثيقة الناتجة عن هذا الحدث إلى تحديد واقتراح تحديات للجهات الحكومية لتطويرها، ضمن قائمة التحديات في هاكاثون الإمارات 2024.

وتأتي هذه المشاركة في سياق النجاحات المتواصلة لقطاع السياحة في عجمان، حيث سجلت زيادة ملحوظة في الإقبال السياحي خلال عام 2023، إذ ارتفع عدد الزوار بنسبة 10%، ونسبة الإشغال بنسبة 7%، ما يعكس الجهود المستمرة لتحسين تجربة الزوار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4xtf7fb8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"