عادي
بعد تسيير الصين دوريات حول «كينمن» التي تسيطر عليها تايوان

تايبيه تحث بكين على عدم تغيير الوضع الراهن قرب جزر حدودية

18:31 مساء
قراءة دقيقتين
تايبيه تحث بكين على عدم تغيير الوضع الراهن قرب جزر حدودية
تايبيه تحث بكين على عدم تغيير الوضع الراهن قرب جزر حدودية
تايبيه - (رويترز)
حث مجلس شؤون البر الرئيسي في تايوان، وهو أعلى هيئة لوضع السياسات المتعلقة بالصين في الجزيرة، الصين، الجمعة، على عدم تغيير «الوضع الراهن» في المياه القريبة من الجزر التايوانية الواقعة على الحدود من خلال إرسال زوارق خفر السواحل إلى مناطق محظورة.
وبدأت بكين الشهر الماضي تسيير دوريات منتظمة لخفر السواحل حول جزر كينمن التي تسيطر عليها تايوان وتقع قبالة الساحل الصيني الذي يكاد يطوقها، وذلك بعد مقتل صيادين صينيين أثناء محاولتهما الفرار من خفر السواحل التايواني.
وقال جان جيه - هورنج نائب رئيس مجلس شؤون البر الرئيسي في مؤتمر صحفي «يجب أن يكون الوضع الحالي عبر المضيق تحت السيطرة.. لا نريد أن نرى أي إجراء يغير الوضع الراهن».
وتقول الصين إن تايوان جزء من أراضيها، رغم اعتراضات الجزيرة القوية. وفي السنوات القليلة الماضية كثفت بكين أنشطتها العسكرية بالقرب من تايوان، إذ نفذت عمليات توغل شبه يومية في مناطق تحديد الدفاع الجوي.
وقالت الصين هذا الأسبوع إنها ستعزز إنفاقها الدفاعي بنسبة 7.2 في المئة هذا العام، ما يزيد الميزانية العسكرية التي ارتفعت لأكثر من الضعف خلال فترة حكم الرئيس شي جين بينغ المستمرة منذ 11 عاماً مع تشديد بكين موقفها تجاه تايوان.
وقال جان إن تايبيه تعتقد أن بكين لا تزال ترغب في استخدام «الوسائل السلمية» للتعامل مع الجزيرة.
وحث الصين على أن تتحلى بـ«ثقة أكبر» عند التعامل مع تايوان، وأن تسمح للطلاب والسياح الصينيين بزيارة الجزيرة، وهو إجراء تم تعليقه بعد أن أدت جائحة كوفيد-19 إلى تعطيل السفر.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9ddytb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"