عادي

«الشارقة للإذاعة والتلفزيون» تدعو للتأمل في القرآن ببرامج مميزة

17:32 مساء
قراءة 4 دقائق

تتألق قنوات هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، خلال شهر رمضان، ببث مجموعة كبيرة من البرامج الدينية الهادفة إلى تعزيز قيم التسامح والتعاون، وتجيب عن أسئلة المستمعين الفقهية المتعلقة بالصوم والأعمال الصالحة في الشهر الكريم، وتستعرض التلاوة الصحيحة للقرآن يقدمها مجموعة من الشيوخ والدكاترة المشهود لهم بالعلم والفقه.

تبرز الكثير من البرامج الدينية التي تبث على شاشة تلفزيون الشارقة، وفي مقدمتها برنامج «فتاوى» الذي يجيب خلاله الشيخ د.عزيز بن فرحان العنزي عن استفسارات المشاهدين حول مسائل فقهية وعلمية متنوعة.

وتتواصل الرحلة الشائقة مع الجمال البياني للتعبير القرآني من خلال برنامج «في رحاب سورة» الذي يدخل عامه التاسع بحوار شائق بين محمد حسن خلف، المدير العام للهيئة، ود.محمد صافي المستغانمي، الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالشارقة، بالإضافة إلى ذلك يسلط د.عبد العزيز الضامر عبر برنامج «صوت التلاوة» الضوء على أشهر قراء كتاب الله تعالى في العصر الحديث، والذين كان لهم صيت كبير في العالم الإسلامي.

وللموسم الرابع عشر توالياً، يحتضن البرنامج التلفزيوني الإذاعي الريح المرسلة المشاريع الخيرية والإنسانية التابعة لجمعية الشارقة الخيرية على المستوى المحلي والدولي، ويحثّ أصحاب الأيدي البيضاء على التبرع ودعم هذه المشاريع.

ويبرز برنامج «مدفع الإفطار» للتحقق من وقت المغرب، والاستمتاع بفقراته الروحية والإيمانية، من تقديم يوسف شعبان وعبدالرؤوف أميرة، ويتضمن العديد من الفقرات، منها فقرة أعظم العظماء، وفقرة مواقيت أذان المغرب الخاصة بكل مدينة من مدن الشارقة، بالإضافة إلى فقرة المسابقات التي يتفاعل معها الجمهور مقابل جوائز قيمة.

أما برنامج «عباد الرحمن» فهو عبارة عن حديث ديني يستعرض صفات أهل الإيمان الواردة في القرآن والسنة، وهي صفات عرف بها صحابة الرسول عليه الصلاة والسلام والسلف الصالح.

الوسطى من الذيد

تقدّم قناة الوسطى من الذيد لجمهورها خلال شهر رمضان شبكة غنية بالبرامج الدينية يتقدمها برنامج «كنوز من السنة»؛ حيث يستعرض الشيخ أحمد المختار يومي الثلاثاء والجمعة عند الرابعة مساء، عدداً من المواضيع التي تناولتها السنة النبوية الشريفة التي تعتبر المصدر الثاني من مصادر الأحكام الشرعية.

ويعود المختار في برنامج «تدبرات قرآنية» ليقدم تفسيراً مبسطاً للقرآن الكريم مع ذكر معجزاته الخالدة. البرنامج يطل على مشاهديه يومياً عند الواحدة ظهراً. أما برنامج «قصص وعبر» فيتناول فيه الشيخ محمد حامد عبد الله ملامح من سيرة الرسول الكريم، صلى الله عليه وسلم، والتي كانت وستبقى منهاجاً للنجاة في الدنيا والآخر، ويبث كل أحد عند الرابعة مساء.

الشرقية من كلباء

على قناة الشرقية من كلباء يبرز البرنامج التعليمي «تلاوات قرآنية»، ليساعد المشاهدين على تعلم تلاوة كتاب الله تعالى وتجويده بطريقة صحيحة، من تقديم عبدالعزيز البلوشي، ويبث يومياً عند السادسة مساء.

إذاعة الشارقة

أعدت إذاعة الشارقة مجموعة من البرامج الدينية ترافق بها مستمعيها خلال شهر رمضان، من ضمنها برنامج «شريعة النور» المتخصص في الإفتاء، ويقدمه إسحاق عبد اللطيف، رفقة مجموعة من المفتين الذين يضربون موعداً يومياً مع المستمعين في الخامسة والنصف مساءً.

ونجد ضمن الشبكة الرمضانية للإذاعة برنامج «آيات وتلاوات» وهو برنامج مباشر يهدف إلى مدارسة القرآن الكريم وتلاوته في شهر يقدمه الشيخ ضياء السويدان، مع مجموعة من طلاب حلقات القرآن الكريم، ويستضيف في كل حلقة أحد مشاهير القراء، ليشارك في تصحيح التلاوات وإسداء النصائح والتوجيهات لعموم المستمعين يومياً الساعة الرابعة والنصف مساءً.

أما برنامج «حياتنا في رمضان» فيحاول الربط بين الأمور والفضائل الدينية وحياتنا اليومية في شهر رمضان المبارك يحاور فيه سعود الحمادي، فضيلة الشيخ محمد حسن طاهر، حول أمور تتعلق بشهر رمضان من فضائل وأعمال، من السبت إلى الخميس بين الساعة 12 إلى 12 ونصف. كما تبرز مجموعة من الفواصل والبرامج القصيرة التي تبث على إذاعة الشارقة خلال رمضان، مثل قواعد قرآنية، هذا النبي، الدين المعاملة، وذكرى للصائمين.

إذاعة القرآن الكريم

خصصت إذاعة القرآن الكريم من الشارقة برامج دينية تبث خلال الشهر الفضيل، من بينها برنامج مع الله، فضائل يوم الجمعة، فواتح السور، أسئلة قرآنية، أرعها سمعك، نور وقبس من أحسن القصص وأدعية قرآنية. وبالإضافة إلى هذه البرامج، تقوم إذاعة القرآن الكريم من الشارقة خلال شهر رمضان ببث مباشر لصلاتي التراويح والقيام من 30 مسجداً مختلفاً من مختلف مدن الإمارة، عبر حسابات الإذاعة ودائرة الشؤون الإسلامية.

كما سجلت حصرياً في استيديوهاتها ل 50 أذاناً بأصوات أبرز أئمة ومؤذني مساجد الشارقة، لتبث عبر حساباتها الرقمية. وبعد النجاح في إنتاج 9 ختمات قرآنية حصرية، أتمت إذاعة القرآن الكريم بنجاح الختمة العاشرة بأصوات أئمة الشارقة، وانطلاقاً من هذا الشهر الفضيل تخصص ختمة لإبراز الأصوات المميزة، بالتعاون مع دائرة الشؤون الإسلامية بالشارقة.

إذاعة بلس 95

على أثير إذاعة «بلس 95» الناطقة بالإنجليزية، يبرز برنامج نبي الرحمة «Messenger of Mercy»، الذي يدخل موسمه الرابع، مستعرضاً سيرة النبي محمد، عليه الصلاة والسلام، بأسلوب شائق ومتميز لمعدّه ومقدمه حاج إدريس ميرس. البرنامج يتكون من 30 حلقة، ويبث يومياً عند السادسة والنصف مساء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3u2ber85

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"