عادي

بايدن يسعى لطمأنة بولندا مع تصاعد المخاوف بشأن أوكرانيا

13:32 مساء
قراءة دقيقتين
بايدن يسعى لطمأنة بولندا مع تصاعد المخاوف بشأن أوكرانيا
واشنطن - أ ف ب
يسعى الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال استقباله نظيره البولندي ورئيس وزرائه الثلاثاء، في البيت الأبيض، إلى طمأنة وارسو بعد تصريحات دونالد ترامب عن تأييده اجتياح روسيا لدول أعضاء في حلف شمال الأطلسي لا تساهم مالياً بما يكفي، وتحذير الاستخبارات الأمريكية من أن الكفّة تميل لصالح موسكو في أوكرانيا.
ويستضيف بايدن الرئيس أندريه دودا ورئيس الحكومة دونالد توسك غداة تحذير الاستخبارات الأمريكية في تقرير لمجلس الشيوخ من أن «الدينامية تتحول بشكل متزايد لصالح موسكو» في حرب أوكرانيا المحرومة حالياًَ من المساعدات العسكرية الأمريكية بسبب التجاذب في الكونغرس بين الإدارة الديمقراطية والجمهوريين.
وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي سيؤكد لضيفيه «الالتزام الثابت بالدفاع عن أوكرانيا في مواجهة العدوان الروسي».
وسيشكّل الاجتماع الذي يصادف الذكرى الخامسة والعشرين لانضمام بولندا إلى حلف شمال الأطلسي، مناسبة للإعداد للقمة المقبلة للناتو في واشنطن.
وأعرب دودا المحافظ وتوسك المؤيد لأوروبا، وهما خصمان على المستوى السياسي، عن رغبة في توحيد المواقف قبل الزيارة إلى واشنطن.
وكتب توسك الاثنين على منصة «إكس»، «أنا على اختلاف سياسي مع الرئيس أندريه دودا بشأن كل المسائل تقريباً، لكن في ما يتعلق بأمن وطننا، علينا العمل معاً وسنفعل ذلك، ليس فقط خلال زيارة الولايات المتحدة».
  • «ردّ واضح» على الحرب
واعتبر دودا الاثنين، أن على الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي زيادة إنفاقها العسكري من 2% إلى 3% من إجمالي الناتج المحلي، وذلك لتقديم «ردّ واضح وشجاع على روسيا»، وأوضح أن «هذا الرد سيكون بزيادة القدرة العسكرية لحلف شمال الأطلسي».
وشدّد على أن الناتو هو «تحالف دفاعي، والدفاع يعني أن نردّ إذا ما هددتنا جهة ما».
ويحدّد الحلف حالياً هدفاً للإنفاق العسكري عند 2 في المئة من إجمالي الناتج المحلي، وهو ما لا تحترمه الكثير من الدول، من جهتها، تخصص بولندا المجاورة لأوكرانيا، 4% من إجمالي ناتجها المحلي للإنفاق العسكري عبر مشتريات كبيرة لأسلحة أمريكية.
ويُقدّم بايدن نفسه على أنه الضامن لمستقبل حلف شمال الأطلسي خصوصاً في مواجهة تهديدات الرئيس الجمهوري السابق ترامب، منافسه المرجح في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر.
وكان ترامب قد قال في شباط/فبراير إنه قد «يشجّع» روسيا على مهاجمة الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي التي لا تفي بالتزاماتها المالية في حال عودته إلى البيت الأبيض.
في خطابه السنوي عن حال الاتحاد الأسبوع الماضي، انتقد بايدن تصريحات ترامب الذي قال إنه يشجّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على «فعل ما يريده» في حال لم تفِ دول أعضاء في الناتو بالتزاماتها المالية.
ويتمركز نحو عشرة آلاف جندي أمريكي حالياً في بولندا، وقال بايدن الاثنين، في حديث مقتضب للصحفيين «لا حاجة إلى نشر مزيد من القوات الأمريكية عند الحدود البولندية».
وجدّد بايدن الأسبوع الماضي طلبه من الكونغرس إقرار مساعدة بقيمة 60 مليار دولار لأوكرانيا يعرقلها منذ أسابيع الجمهوريون في مجلس النواب.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/m872uk2t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"