عادي

تدقيق أمريكي يكشف عشرات المشكلات في إنتاج «بوينغ 737 ماكس»

12:13 مساء
قراءة دقيقتين
شعار بوينغ على جانب طائرة بوينغ 737 ماكس في معرض فارنبورو الدولي للطيران (رويترز)

ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أنّ تدقيقاً لإدارة الطيران الاتحادية الأمريكية في عملية إنتاج الطائرات بوينغ 737 ماكس أظهر إخفاقاً في 33 من أصل 89 اختباراً.

وأُجري التدقيق بعد حادث انفصال جزء من جسم طائرة من هذا الطراز تابعة لشركة «ألاسكا إيرلاينز» خلال رحلة في يناير/ كانون الثاني.

وقال التقرير أمس الاثنين، نقلاً عن عرض لإدارة الطيران الاتحادية اطلعت عليه نيويورك تايمز: «إنّه في التحقيق واسع النطاق، فشلت شركة بوينج في فحص يتعلق بالمكون الذي أدى إلى انفصال الجزء من الطائرة، والمعروف بأنّه قابس الباب».

وأضاف التقرير أنّ الشركة الموردة سبيريت إيروسيستمز التي تنتج بدن الطائرات ماكس اجتازت ستاً من أصل 13 عملية تدقيق، وفشلت في البقية.

بالإضافة إلى ذلك وجدت عملية تدقيق في سبيريت، ركزت على مكون قابس الباب، خمس مشكلات، وفشلت الشركة في المشكلة التي تناولت تثبيت المكون، وفقاً للتقرير.

  • تغييرات فورية

وقالت شركة صناعة الطائرات لرويترز في بيان:«إنّه بناء على تدقيق إدارة الطيران الاتحادية، تواصل بوينغ تنفيذ تغييرات فورية وتعمل على تطوير خطة لتعزيز السلامة والجودة».

وقال وزير النقل الأمريكي بيت بوتيجيج في وقت سابق من الاثنين: «إنّه يتوقع أن تتعاون بوينغ في التحقيقات التي تجريها وزارة العدل والمجلس الوطني لسلامة النقل في حالة الطوارئ الجوية التي وقعت خلال رحلة لطائرة 737 ماكس 9 في الخامس من يناير/ كانون الثاني».

وفي الوقت نفسه قال مايكل ويتاكر من إدارة الطيران الاتحادية: «إنّ الإدارة وبوينغ تأملان في تحديد المعايير التي يجب على الشركة المصنعة الوفاء بها لزيادة معدل إنتاج الطائرات ماكس خلال الثلاثين يوماً المقبلة». (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4atjyee4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"