عادي

قانون رقمي يلزم عمالقة التكنولوجيا بالانفتاح على المنافسة

16:12 مساء
قراءة دقيقة واحدة
قانون رقمي يلزم عمالقة التكنولوجيا بالانفتاح على المنافسة
إعداد: مصطفى الزعبي
أعلنت شركة «أبل» أن مستخدميها في الاتحاد الأوروبي سيكونون قادرين على تنزيل التطبيقات مباشرة من مواقع الويب، متجاوزين أسواقها، حيث تخضع لقانون جديد شامل من دول الاتحاد.
وأُلزمت «أبل» وخمسة عمالقة تكنولوجيين عالميين آخرين «ألفابيت من جوجل، وأمازون، وبايت دانس من تيك توك، وميتا، ومايكروسوفت» بالامتثال لقانون الأسواق الرقمية التاريخي (DMA) للاتحاد الأوروبي منذ 7 مارس/ آذار الجاري.
ويقيد القانون كيفية تصرف ما أطلق عليهم «حراس البوابة» الستة لعالم الإنترنت، في محاولة لإجبارهم على الانفتاح على المنافسة.
ويعني ذلك لـ«أبل»، فتح نظامها البيئي المغلق، حيث كان متجر التطبيقات يهيمن عليه باعتباره الدعامة الأساسية لجهاز «آيفون» الخاص بها منذ عام 2008.
والخطوة الأولى المهمة في القرار الأوروبي هي السماح للمطورين بتقديم التطبيقات على نظام التشغيل «IOS» مباشرة للمستخدمين عبر مواقع الويب الخاصة بهم، ما يعني أنهم لن يحتاجوا إلى استخدام متجر تطبيقات «أبل» ولا إلى تنزيل تطبيق عبر سوق بديل.
وقالت أبل: إن «التغيير يأتي بعد تحديث البرنامج في وقت لاحق من هذا الربيع، لكن قد لا يكون من السهل تطبيقه،
ولن يتمكن من القيام بذلك إلا المطورين الذين سمحنا لهم بعد استيفاء معايير محددة والالتزام بالمتطلبات المستمرة التي تساعد على حماية المستخدمين».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5dc323u3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"