عادي

بايدن يلتقي رئيس الوزراء الأيرلندي وسط غضب بسبب الحرب في غزة

20:39 مساء
قراءة دقيقتين
بايدن يلتقي رئيس الوزراء الأيرلندي وسط غضب بسبب الحرب في غزة

واشنطن - (رويترز)

يستضيف الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكر الجمعة، في حفل الاستقبال السنوي لعيد القديس باتريك في البيت الأبيض، رغم مقاطعة جزء من الوفد الأيرلندي المعتاد الفعالية احتجاجاً على طريقة تعامل بايدن مع الحرب في غزة.

وقال فارادكر خلال خطاب ألقاه في بوسطن الثلاثاء، إنه سيستغل الفرصة ليخبر بايدن «بما يشعر به الشعب الأيرلندي، وهو الرغبة في رؤية التنفيذ الفوري لوقف إطلاق النار، وتوقف آلة القتل، وإطلاق سراح الرهائن دون شروط وإدخال (المساعدات) الغذائية والأدوية إلى غزة».

وزار بايدن، الذي يتحدث كثيراً عن تراثه الأيرلندي وحبه للشعر الأيرلندي، أيرلندا في إبريل/ نيسان الماضي للاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين لاتفاقية الجمعة العظيمة (بلفاست) وعبر عن دعمه لاتفاقية السلام هذه.

ومن المتوقع أن يلقى الرئيس الأمريكي كلمة في فعالية مأدبة أصدقاء أيرلندا في مبنى الكونجرس الأمريكي (الكابيتول)، والتي يستضيفها رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون.

وتجادل بايدن وجونسون علناً حول تمويل أوكرانيا وإسرائيل، ومن المتوقع أن توفر هذه الفعالية فرصة نادرة للزعيمين لإظهار أنهما قادران على إيجاد أرضية مشتركة.

وأيرلندا عادة واحدة من أقوى معارضي السياسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين في أوروبا الغربية، وتتبنى سياسة الحياد العسكري التي طال أمدها.

وقال الحزب الاشتراكي العمالي، وهو حزب قومي في أيرلندا الشمالية، إنه لن يرسل أي ممثلين إلى واشنطن هذا الأسبوع.

وفي الشهر الماضي، أعلنت أيرلندا عن تقديم أكثر من 21 مليون دولار لدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بعد أن واجهت أزمة، وتجري أيرلندا محادثات مع أعضاء آخرين في الاتحاد الأوروبي يريدون مراجعة اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل على اعتبار أن إسرائيل ربما تنتهك بند حقوق الإنسان في الاتفاقية.

وقال البيت الأبيض إن الزعيمين سيناقشان دعم أوكرانيا والتنسيق بشأن الحرب في الشرق الأوسط، وسيؤكدان دعمهما لاتفاق الجمعة العظيمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4b3hrud3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"