عادي
حاسوب الذكاء الاصطناعي الخارق بقوة 8 إكزافلوب

«سيريبراس» و«جي 42» تضعان حجر الأساس ل (CG-3)

23:35 مساء
قراءة 3 دقائق

كاليفورنيا: «الخليج»

أعلنت شركة «سيريبراس سيستيمز» وبالتعاون مع شركة «جي 42» انطلاق مشروع بناء Condor Galaxy 3 (CG-3)، الذي سيمثل الدفعة الثالثة ضمن سلسلة حواسيب الذكاء الاصطناعي الفائقة Condor Galaxy،

يتميز مشروع (CG-3) بضمه ل64 من أنظمة Cerebras CS-3 الأحدث، وكلٌ منها مجهز بأسرع شريحة للذكاء الاصطناعي في القطاع، ومحرك Wafer-Scale Engine 3 (WSE-3) ليقدم بذلك قدرة حوسبية تصل إلى 8 إكزافلوب، معززة ب58 مليون نواة مُحسنة للذكاء الاصطناعي.

وقد سبق للشراكة الإستراتيجية بين «سيريبراس سيستيمز» و«جي 42» أن قدمت قدرة حوسبية بمستوى 8 إكزافلوب عبر حواسيب Condor Galaxy 1 وCondor Galaxy 2 الفائقة، والتي تُصنف ضمن أقوى حواسيب الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم، وبذلك ترفع Condor Galaxy 3 ومقرّها في دالاس، تكساس، القدرة الإجمالية لشبكة Condor Galaxy إلى 16 إكزافلوب.

رؤية مشتركة

قال كيريل إيفتيموف، المدير التقني العام لمجموعة «جي 42»: «مع إطلاق Condor Galaxy 3، نخطو خطوة أخرى نحو تحقيق رؤيتنا المشتركة لإحداث تحول جذري في المخزون العالمي لحوسبة الذكاء الاصطناعي من خلال تطوير أسرع وأضخم الحواسيب الفائقة المخصصة للذكاء الاصطناعي على مستوى العالم». وأضاف، «لقد أسهمت شبكة Condor Galaxy الحالية في تدريب بعض من أبرز النماذج المفتوحة المصدر في القطاع، والتي حازت على عشرات الآلاف من عمليات التحميل، ومع مضاعفة قدرتها إلى 16 إكسافلوب، نتطلع بشغف إلى الإبداعات الجديدة التي ستمكّننا منها أجهزة الكمبيوتر الفائقة Condor Galaxy».

جدير بالذكر، أنّ Condor Galaxy 3، يضم 64 نظاماً من أنظمة Cerebras CS-3. كل نظام CS-3 مزود برقاقة الجيل الجديد WSE-3، التي تحتوي على 4 تريليونات ترانزستور و900,000 نواة خاصة بالذكاء الاصطناعي. كما صُنعت WSE-3 في مصانع TSMC باستخدام تقنية 5 نانومتر، ما يؤمن ضعف الأداء بذات الطاقة والسعر مقارنةً بالجيل السابق. حيث صُممت WSE-3 خصيصاً لتدريب أضخم نماذج الذكاء الاصطناعي في القطاع، وهي قادرة على تقديم أداء خارق يصل إلى 125 بيتافلوب لكل رقاقة.

دور حاسم

من جهته، أعرب أندرو فيلدمان، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة «سيريبراس،» عن فخره بقوله: «نحن فخورون بالدّور الحاسم الذي ستلعبه أنظمتنا CS-3 الجديدة في شراكتنا الإستراتيجية الرائدة مع جي 42، حيث سيسهم Condor Galaxy 3 والحواسيب الفائقة التالية، مجتمعة، في توفير عشرات الإكسافلوبات من قدرة حوسبة الذكاء الاصطناعي، ما يشكل معلماً بارزاً في عالم حوسبة الذكاء الاصطناعي بتوفيره قوة معالجة وكفاءة غير مسبوقة». وكانت Condor Galaxy قد تمكّنت من تدريب نماذج ذكاء اصطناعي توليدية متقدمة ورائدة في القطاع، مثل Jais-30B وMed42 وCrystal-Coder-7B وBTLM-3B-8K. بينما يُعد Jais-13B وJais-30B أفضل النماذج الثنائية اللغة بالعربية على مستوى العالم، وهما متوفرتان الآن على منصة Azure Cloud، ويتصدر BTLM-3B-8K قائمة النماذج ذات ال3 مليارات وسيط على HuggingFace، بأدائه المكافئ لنموذج ب7 مليارات وسيط في حزمة خفيفة للغاية مخصصة للاستدلال، وتم تطوير Med42 بالتعاون مع M42 وCore42، وهو يعتبر برنامج نماذج لغة كبيرة (LLM) سريري رائد تم تدريبه على Condor Galaxy 1 خلال عطلة نهاية أسبوع وتجاوز أداء ودقة MedPaLM.

وسيكون Condor Galaxy 3 متاحاً في الأسواق خلال الربع الثاني من عام 2024.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mcryuef8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"