عادي

الأمم المتحدة: 5 ملايين سوداني مهددون بـ«انعدام أمن غذائي كارثي»

00:04 صباحا
قراءة دقيقتين
مسؤول أممي: «جوع كارثي» يهدد 5 ملايين سوداني
مسؤول أممي: «جوع كارثي» يهدد 5 ملايين سوداني

حذر منسق المساعدات الإنسانية بالأمم المتحدة مارتن غريفيث في مذكرة إلى مجلس الأمن الدولي، أمس الأول الجمعة، من أن ما يقرب من 5 ملايين شخص قد يعانون  جوعاً كارثياً في بعض مناطق السودان خلال الأشهر المقبلة، فيما قال مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، السبت، إن نصف سكان السودان في حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية.

وقال غريفيث إن المستويات الحادة من الجوع ترجع إلى التأثير الشديد في الصراع على الإنتاج الزراعي، والأضرار التي لحقت بالبنية التحتية الرئيسية، وتعطيل التدفقات التجارية، والزيادات الحادة في الأسعار، والعوائق التي تحول دون وصول المساعدات الإنسانية، والنزوح على نطاق واسع، وفق ما أوردت «رويترز».

وكتب غريفيث في المذكرة: «دون مساعدات إنسانية عاجلة وإمكانية الوصول إلى السلع الأساسية... قد ينزلق ما يقرب من 5 ملايين شخص إلى الجوع الكارثي، في بعض أجزاء البلاد في الأشهر المقبلة».

وقال إنه من المحتمل أن يواجه بعض الناس في غرب ووسط دارفور «ظروف المجاعة، مع تفاقم الوضع الأمني وبدء موسم الجفاف»، مشدداً على أن تسليم المساعدات عبر الحدود من تشاد إلى دارفور يعد «شريان حياة حاسماً».

وأشار غريفيث إلى أنه من المتوقع أن يعاني ما يقرب من 730 ألف طفل في جميع أنحاء السودان سوء التغذية الحاد الشديد، بما في ذلك أكثر من 240 ألف طفل في دارفور.

بدوره، قال مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أمس السبت، إن نصف سكان السودان في حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية.

وأفاد المسؤول الأممي على منصة «إكس» بأن «نصف سكان السودان في حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية. الاحتياجات الصحية هائلة، حيث يعاني نحو 3.4 مليون طفل سوء التغذية».

وأوضح أنه على الرغم من الاحتياج الكبير في السودان فإن «الأزمة المروعة لا تحظى بالاهتمام الدولي الكافي». وأضاف: «لا يزال ملايين الأشخاص، وخاصة بولايات دارفور، محرومين من المساعدات الإنسانية المباشرة».

وناشد مدير الصحة العالمية بتوفير «وصول آمن إلى جميع المناطق المتضررة من النزاع، لتتمكن المنظمة وشركاؤها من حماية الفئات الأكثر ضعفاً» في البلاد.

وبحسب الأمم المتحدة، فقد نحو 14 ألف شخص حياتهم، ونزح 8 ملايين آخرين جراء الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في السودان، حيث وقعت «أكبر حالة نزوح» في العالم، وربما ستشهد البلاد «أكبر أزمة جوع» في العالم.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mprv5aav

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"