عادي

ترامب يؤيد حظر الإجهاض الاختياري على مستوى البلاد بشروط

01:17 صباحا
قراءة دقيقتين

واشنطن- أ.ف.ب

قال دونالد ترامب المرشّح الجمهوري للرئاسة الأمريكية، إنه يؤيد حظر الإجهاض الاختياري على مستوى البلاد، بعد تخطي أسابيع الحمل حدّاً معيّناً، إلا في حال الاعتداء أو سفاح القربى أو وجود خطر يتهدد حياة الحامل.

تصريحات ترامب جاءت في مقابلة بُثّت، الأحد، وكانت قد أجرتها معه شبكة «فوكس نيوز» الإخبارية هذا الأسبوع بعد أيام قليلة على ضمانه بطاقة الترشّح للرئاسة عن الحزب الجمهوري، كما ضمن الرئيس جو بايدن الترشّح عن الحزب الديمقراطي لولاية ثانية.

ولدى سؤاله عن مقالة نشرتها صحيفة «نيويورك تايمز» في فبراير/شباط تشير إلى نقاشات تدور داخل حملته الانتخابية بشأن اقتراح لحظر الإجهاض الاختياري بعد 16 أسبوعاً من الحمل، إلا في الحالات المشار إليها، جدّد الرئيس السابق تأكيد ارتياحه لتعيينات أجراها في المحكمة العليا أتاحت إلغاء تشريع كان يضمن هذا الحق على مستوى البلاد.

وفي حين جعل بايدن من حماية الحق في الإجهاض، المهدّد في حال فوز المرشّح الجمهوري بالرئاسة، أحد محاور حملته، أقر ترامب بأن موقفاً محافظاً بشدة في هذه المسألة يمكن أن ينطوي على مخاطر انتخابية.

وقال ترامب في المقابلة: «أعتقد أن هناك ضرورة للاستثناءات الثلاثة، حتى وإن كانت غير موجودة في بعض النواحي»، علماً بأن الولايات تتمتّع بكامل الحرية في سن التشريعات في هذا المجال.

وشدّد ترامب على «وجوب إتاحة الاستثناءات» من دون أن يحدد عدد الأسابيع التي يعتزم ضمنها حظر الإجهاض الاختياري متى تخطّاها الحمل، لكنه لفت إلى حد زمني أقصى معتمد في العالم، خصوصاً «في فرنسا أو بلدان أخرى في أوروبا».

وقال ترامب: «قريباً جداً سأقدم توصية وأعتقد أن هذه التوصية ستكون مقبولة» لدى هيئات الحزب.

ومنذ صدور قرار المحكمة العليا، يُمنى المحافظون بهزيمة في كل استطلاع محلي يتناول مسألة الإجهاض الاختياري للحمل، لا سيما في ولايات تعد تقليدياً معاقل لهم على غرار أوهايو وكانساس.

وأعرب نائب الرئيس السابق مايك بنس الذي أعلن هذا الأسبوع أنه لن يدعم في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني ترامب الذي حاد عن «المشروع المحافظ»، عن أسفه لعدم تبنّيه موقفاً أكثر حزماً فيما يتعلّق بالإجهاض خلال حملة 2020.

وقال بنس في تصريح لشبكة «سي بي إس»: «أود أن يوافق مرشحنا على الحظر على الأقل، اعتباراً من الأسبوع الخامس عشر» للحمل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y6ph2zex

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"