عادي

أراد زواج ميلوني بـ 100 بقرة.. الرئيس الأوغندي يعين نجله قائداً للجيش

14:23 مساء
قراءة دقيقتين
أراد زواج ميلوني بـ 100 بقرة.. الرئيس الأوغندي يعين نجله قائداً للجيش

«الخليج» - وكالات
عيّن الرئيس الأوغندي يوئيري موسيفيني، نجله موهوزي كينيروغابا، المثير للجدل والذي اشتهر بعرضه الزواج على رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني مقابل 100 بقرة، قائداً للجيش على ما أعلنت وزارة الدفاع في بيان.
وأتى هذا الإعلان الذي نشر مساء الخميس، بعد تكهنات مستمرة منذ سنوات حول مستقبل كينيروغابا المعتاد على التصريحات الجدلية على شبكات التواصل الاجتماعي، والذي يتوقع مراقبون أن يخلف والده البالغ 79 عاماً في الرئاسة.
وأعلن هذا الجنرال البالغ 49 عاماً العام الماضي عبر (إكس) ترشحه للانتخابات الرئاسية في العام 2026، مؤكّداً أنّ «الوقت حان لكي يلمع نجم جيلنا» قبل أن يسحب هذا المنشور/ وبعد جدل في العام 2022 بشأن رسالة له يهدد فيها بغزو كينيا.
ولم تتوقف تغريدات كاينيروغابا عند هذا الحد، بل شارك أيضاً تغريدات أخرى حول رغبته في الزواج برئيسة الوزراء الإيطالية المحتملة جورجيا ميلوني وقال: إنّه سيمنحها 100 بقرة من فصيلة نكور المميزة.
وقال موهوزي، في تغريدة أخرى: إنّه سيعين السفير الإيطالي في أوغندا ماسيميليانو مازانتي وسيطاً في الزواج، وسيوليه مهمة التفاوض مع العروس.
وحظيت تلك التغريدات برواج واسع، وآلاف التعليقات الساخرة، لكنّها أثارت غضب كثيرين عبر المنصات الأوغندية، لم تعجبهم تصرفات نجل الرئيس التي قد تؤدي إلى مشاكل دبلوماسية كبرى.
وفي أعقاب تلك التغريدات حول كينيا ورئيسة الوزراء الإيطالية، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع، عبر حسابه على تويتر، أن الرئيس الأوغندي قد اتخذ قراراً بإعفاء كاينيروغابا من منصبه، وتعيين كايانجا موهانجا بدلاً منه، في حين تمت ترقية كاينيروغابا إلى رتبة جنرال من فئة 4 نجوم، وسيستمر في عمله مستشاراً عسكرياً لوالده، لكن ليس قائداً للقوات البرية بعد الآن.
وقدم الرئيس موسيفيني يومها اعتذارات إلى كينيا إلّا أنّه دافع عن نجله واصفا إياه بأنّه «جنرال جيد جداً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ybrhm5dr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"