عادي

إسرائيل تعلن قبولها بـ«حل وسط» بشأن تبادل الأسرى في غزة

22:59 مساء
قراءة دقيقتين

الخليج - متابعات
أعلنت إسرائيل، السبت، قبولها حلاً وسطاً تقدمت به الولايات المتحدة خلال المفاوضات الجارية في الدوحة بشأن عدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيُطلق سراحهم وذلك في سبيل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

 مقترح أمريكي

ونقل الإعلام الإسرائيلي عن مصدر في الحكومة الإسرائيلية قوله: إن الفجوة بين إسرائيل وحماس ما زالت كبيرة وطريق المفاوضات مازال طويلاً. وتابع المصدر: واشنطن قدمت حلاً وسطاً بشأن عدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيُطلق سراحهم وإسرائيل قبلت.
وأوضحت هيئة البث الإسرائيلية، أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية قدم خلال مفاوضات الدوحة، مقترحاً بشأن عدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم، مقابل كل رهينة إسرائيلي ضمن المرحلة الأولى من الصفقة.

شروط إسرائيلية
وكانت إسرائيل اشترطت سابقاً الإفراج في المرحلة الأولى من الاتفاق عن 40 محتجزاً إسرائيلياً حياً من كل الفئات، كما رفضت طلب حركة «حماس» الإفراج عن 30 من أصحاب المؤبدات مقابل كل مجندة، وعرضت 5 فقط تحددهم من طرفها.
وتضمنت الشروط الإسرائيلية، الحق في إبعاد أسرى الأحكام المؤبدة الذين سيفرج عنهم خلال الصفقة إلى خارج فلسطين.
وعلى صعيد آخر، أكد الإعلام الإسرائيلي، أن وزير الدفاع يواف جالانت يبدأ غداً الأحد زيارة رسمية إلى واشنطن، حيث سيطلب من المسؤولين الأمريكيين الحفاظ على زخم الدعم لتل أبيب.

مستقبل رفح
ويبحث وزير الدفاع الإسرائيلي مع المسؤولين في واشنطن إرسال الأسلحة ومستقبل مدينة رفح التي تهدد إسرائيل باجتياحها للقضاء على حركة «حماس»، فيما تتزايد المخاوف الدولية من مغبة العملية العسكرية المحتملة بسبب وجود مليون ونصف مليون فلسطيني نازح في المدينة.

مجزرة جديدة

ونفى الجيش الإسرائيلي، السبت، إطلاق النار على حشد ينتظر مساعدات عند دوار الكويت جنوبي غزة، بعد أن اتهمه مسؤولون فلسطينيون بارتكاب "مجزرة جديدة" بإطلاق النار وقتل وجرح العشرات، فيما تواصلت أعمال القتال لليوم السادس في مجمع الشفاء الطبي الأكبر في القطاع، حيث قتل أكثر من 170 شخصاً.

وذكر المكتب الإعلامي لحركة " حماس" في بيان أن «الجيش الإسرائيلي فتح نيران أسلحته الرشاشة تجاه الجوعى الذين كانوا ينتظرون الطحين والمساعدات الغذائية في مكان بعيد لا يُشكِّل خطورة على الاحتلال». وقال إن قسماً من القتلى والجرحى نقل إلى مستشفى المعمداني «وبقيت جثامين عدد منهم ملقاة على الأرض».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/269mek8t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"