عادي
باستثمارات 2.8 مليار دولار

127مشروعاً جديداً في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

19:46 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

أعلن وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أنه تم التعاقد على 127 مشروعاً، في المناطق الصناعية والموانئ، باستثمارات تبلغ نحو 2.8 مليار دولار، في الفترة من أول يوليو 2023 حتى 21 مارس الجاري.

وأضاف خلال اجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أنه تم تأسيس 63 شركة جديدة بنسبة رأس مال أجنبي تبلغ

48.5 % في الفترة نفسها، لافتاً إلى أن الفترة منذ بداية العام الجاري وحتى الآن، شهدت وحدها تأسيس 20 شركة جديدة.

وأشار إلى حصول 61 مشروعاً على موافقات نهائية، بنسبة استثمار أجنبي 49%، في مقابل موافقة مبدئية ل 66 مشروعاً، بنسبة استثمار أجنبي 39%.

وأضاف أن أكثر من 22 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة سيتم إتاحتها فور الانتهاء من إقامة وتشغيل تلك المشروعات.

ولفت إلى أن الفترة منذ يناير 2024 وحتى الآن، شهدت وحدها التعاقد مع 37 مشروعاً متنوعا بتكلفة استثمارية بلغت نحو 894 مليون دولار، حصل منها 13 مشروعاً منها على موافقة نهائية، و 24 على موافقة مبدئية.

وأكد وليد جمال الدين أنه في إطار جهود تعزيز مناخ الاستثمار ودعم رؤية الدولة المصرية الهادفة لتوطين الصناعة والتحول الرقمي، فقد أطلقت الهيئة منصة «إيه- تبادل» التي تهدف لتحقيق «التشبيك الصناعي»، بين شركاء نجاح الهيئة؛ من المصانع والمشروعات المُقامة داخل المناطق الصناعية التابعة للهيئة بعضها ببعض.

واوضح أن المنصة تقوم على محورين، هما: الأول يستهدف توفير مستلزمات الإنتاج المحلية اللازمة للعملية التصنيعية، والثاني هو العمل على ترويج المنتجات الوسيطة والنهائية المُنتجة محليّاً داخل المنطقة الاقتصادية، وذلك لتحقيق رؤية الدولة الهادفة لتوطين الصناعة، وإحلال الواردات وتعزيز الصادرات؛ خاصة من المنتجات النهائية التي تُحقق قيمة مُضافة للصادرات المصرية للأسواق المختلفة، ولعب دورٍ فاعلٍ في دعم سلاسل الإمداد العالمية، خاصة في ظل التحديات الراهنة إقليميّاً والتي توفر فرصاً كبيرة وطلباً متزايداً على المنتجات في قطاعات متنوعة.

واستعرض، خلال الاجتماع، الموقف المالي للهيئة، مقارنة بالأعوام الماضية، مؤكداً زيادة الأرباح، نظراً لزيادة المشروعات المُنفذة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ubj39es

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"