عادي

إسرائيل تمنع الأونروا من توصيل مساعدات لشمال غزة

11:26 صباحا
قراءة دقيقتين
إسرائيل تمنع الأونروا من توصيل مساعدات لشمال غزة
إسرائيل تمنع الأونروا من توصيل مساعدات لشمال غزة
غزة - أ ف ب
أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) الأحد، أن إسرائيل منعتها نهائياً من توصيل مساعدات إلى شمال قطاع غزة، حيث خطر المجاعة في أعلى مستوى.
وقال المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني عبر منصة إكس: «رغم المأساة التي تتكشف أمام أعيننا، أبلغت السلطات الإسرائيلية الأمم المتحدة بأنها لن توافق بعد الآن على إرسال أي قوافل غذائية تابعة للأونروا إلى الشمال».
وأضاف: «هذا أمر شائن ويجعل عرقلة المساعدة المنقذة للحياة مقصودة أثناء مجاعة من صنع الإنسان».
لم ترد إسرائيل على الفور الأحد على طلب وكالة فرانس برس للتعليق على تصريحات لازاريني.
من جهتها، قالت المتحدثة باسم الأونروا جولييت توما لوكالة فرانس برس، إن القرار تم إعلانه خلال اجتماع مع مسؤولين عسكريين إسرائيليين، الأحد، وجاء القرار بعد رفض مكتوب لتسيير قافلة إلى الشمال الأسبوع الماضي.
وأكدت توما، أن إسرائيل لم تقدم أي تبرير لهذا القرار.
يواجه قطاع غزة ظروفاً إنسانية مزرية نتيجة الحرب التي تشنها إسرائيل في القطاع، والتي بدأت قبل قرابة ستة أشهر، على إثر الهجوم غير المسبوق الذي نفذته حماس على جنوب إسرائيل في 7 تشرين الأول/ أكتوبر.
في الأسبوع الماضي، حذّر تقييم للأمن الغذائي تدعمه الأمم المتحدة من أنه من المتوقع أن تضرب المجاعة شمال غزة بحلول شهر أيار/ مايو، ما لم يكن هناك تدخل عاجل.
وأوضحت توما، أن الأونروا لم تتمكن من إيصال الغذاء إلى الشمال منذ 29 كانون الثاني/ يناير.
وقالت المتحدثة باسم الأونروا، إن القرار الأخير هو مسمار آخر في نعش جهود توصيل المساعدات التي يحتاج إليها بشدة سكان غزة الذين يعانون بسبب الحرب.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4r5s3rkf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"