عادي

الذكاء الاصطناعي يصمم مضادات حيوية جديدة

21:17 مساء
قراءة دقيقة واحدة
جوناثان ستوكس

إعداد: مصطفى الزعبي

ابتكر باحثون في جامعتي ماكماستر الكندية وستانفورد الأمريكية نموذجاً جديداً للذكاء الاصطناعي يمكنه تصميم مليارات من جزيئات المضادات الحيوية الجديدة غير المكلفة وسهلة التصميم في المختبر.

والنموذج المسمى SyntheMol يمكنه تصميم مضادات حيوية جديدة لوقف انتشار بكتيريا Acinetobacterbaumannii التي صنفتها منظمة الصحة العالمية واحدة من أكثر البكتيريا المسببة للأمراض، وأخطر الأنواع المقاومة للمضادات الحيوية في العالم، ومن الصعب استئصالها. ويمكن أن تسبب هذه البكتيريا الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا وتصيب الجروح، ما يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.

وقال جوناثان ستوكس، المؤلف الرئيسي للدراسة من جامعة ماكماستر: «المضادات الحيوية دواء فريد من نوعه، وبمجرد أن نبدأ في استخدامه بالعيادة والمراكز الصحية، تصبح الأدوية غير فعالة، لأن البكتيريا تتطور بسرعة لمقاومتها».

وأدى الانتشار العالمي للبكتيريا المقاومة للأدوية إلى خلق حاجة ملحة لمضادات حيوية جديدة، ولكن حتى أساليب الذكاء الاصطناعي الحديثة محدودة التأثير في عزل المركبات الكيميائية الواعدة، خاصة عندما يتعين على الباحثين إيجاد طرق لتصنيع هذه الأدوية الجديدة الموجهة بالذكاء الاصطناعي واختبارها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/54d77z92

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"