عادي

بسبب خططها للاعتراف بفلسطين.. إسرائيل تحذر 4 دول أوروبية

15:49 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بسبب خططها للاعتراف بفلسطين.. إسرائيل تحذر 4 دول أوروبية
القدس - رويترز
أبلغت إسرائيل أربع دول أوروبية الاثنين، أن خططها للعمل من أجل الاعتراف بدولة فلسطينية بمثابة «جائزة للإرهاب»، من شأنها أن تقلل من فرص التوصل إلى حل للصراع عبر التفاوض.
وقالت إسبانيا الجمعة، إنها اتفقت مع إيرلندا ومالطا وسلوفينيا على اتخاذ الخطوات الأولى نحو الاعتراف بالدولة التي أعلنها الفلسطينيون في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس في تصريحات صحفية، إن «الاعتراف بالدولة الفلسطينية في أعقاب مذبحة السابع من أكتوبر يبعث برسالة إلى حماس والمنظمات الفلسطينية الأخرى مفادها أن الهجمات الدموية على الإسرائيليين ستُقابل بمبادرات سياسية تقدم للفلسطينيين».
وأضاف أن «حل الصراع لن يكون ممكناً إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين. وأي التزام بالاعتراف بدولة فلسطينية لن يؤدي إلا إلى الابتعاد عن التوصل إلى حل ويزيد من عدم الاستقرار الإقليمي».
ولم يحدد نوع الحل. ولطالما استبعدت إسرائيل، التي يضم ائتلافها الحاكم يمينيين متطرفين مؤيدين للاستيطان، إقامة دولة فلسطينية. ويضعها هذا في خلاف مع القوى الغربية التي تدعم هدفها المتمثل في هزيمة حركة «حماس» لكنها تريد خطة دبلوماسية لما بعد الحرب.
وقتل في الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أكثر من 32 ألفاً من المدنيين، غالبيتهم أطفال ونساء بحسب إحصاءات فلسطينية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ye265rmk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"