عادي

واشنطن تحذر إسرائيل من ارتكاب خطأ في رفح رغم إلغاء زيارة وفدها

21:56 مساء
قراءة دقيقتين

واشنطن - أ ف ب

أكدت الولايات المتحدة الاثنين أنها ستجد السبل لتحذير إسرائيل من شن هجوم على رفح، وذلك رغم إلغاء زيارة كان سيقوم بها وفد إسرائيلي، احتجاجاً على قرار مجلس الأمن الداعي إلى وقف إطلاق النار في غزة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر للصحفيين: «نرى أن هذا النوع من الغزو الواسع النطاق سيكون خطأ»، مضيفاً أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيبحث على الأرجح موضوع رفح مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الذي يزور واشنطن.

وكانت الولايات المتحدة أعربت عن «خيبة أملها الشديدة» لقرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلغاء زيارة وفد رفيع المستوى إلى واشنطن لمناقشة الهجوم المحتمل على رفح.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي: «نشعر بخيبة أمل شديدة لأنهم لن يأتوا إلى العاصمة واشنطن ليتسنى لنا إجراء نقاش وافٍ معهم بشأن البدائل الحيوية لهجوم برّي على رفح» في جنوب قطاع غزة.

وألغت إسرائيل الزيارة بعد امتناع الولايات المتحدة عن التصويت في مجلس الأمن على قرار يطالب بوقف لإطلاق النار في غزة. وقال كيربي: «بقينا ملتزمين بموقفنا الداعم لوقف إطلاق نار في مقابل صفقة لتحرير الرهائن».

وشدّد على أن التوقيت «لا يشكّل تحوّلاً في سياستنا»، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة امتنعت عن التصويت لأن نصّ القرار لا يدين حماس.

ولطالما وفّرت الولايات المتحدة دعماً لإسرائيل، لكن الإدارة الأمريكية باتت تضغط على نتنياهو في ظلّ ارتفاع حصيلة القتلى في غزة. وأوضحت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) من جهتها أنه بالرغم من إلغاء زيارة الوفد الرفيع المستوى ما زالت زيارة وزير الدفاع يوآف غالانت قائمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/27kp2732

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"