عادي
كرّم الفائزين في برنامج التميز الحكومي

محمد بن راشد: التميز مرادف لدبي في كل المجالات

00:54 صباحا
قراءة 8 دقائق
1
محمد بن راشد وحمدان ومكتوم بن محمد خلال تكريم شرطة دبي ويتسلمه ضاحي خلفان وعبدالله المري {

دبي: «الخليج»

أكّد صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، أن قصة نجاح دبي استندت في جوهرها إلى نهج واضح من التطوير والتحسين المستمر للإمكانات البشرية والتجهيزات التقنية، لرفع مستويات الكفاءة في كافة التخصصات وفق أرقى المعايير وأفضل الممارسات العالمية، وأن العمل الحكومي فيها أصبح نموذجاً عالمياً بسعيه الدائم نحو تحقيق مراكز الصدارة والريادة والفوز بها، فيما يبقى الهدف الأسمى هو خدمة الناس.

الصورة
1

وقال سموّه: «أسسنا نهج التميز وتكريم أصحابه قبل قرابة ثلاثة عقود.. واليوم نجني ثماره محلياً وعالمياً.. يسعدني أن أرى مسيرة التميز في تقدُّم وازدهار بتنافس جوهره التكامل.. وتبقى خدمة الناس وتلبية متطلباتهم الهدف والغاية».

الصورة
1

وأضاف سموّه: «نجحنا في جعل التميز مرادفاً لاسم دبي في كل المجالات.. وثقتنا في كوادرنا كبيرة لترسيخ مكانتها كنموذج عالمي للعمل الحكومي الأكثر فاعليّة.. فقد أطلقنا برنامج التميز الحكومي قبل 27 عاماً، ليصبح الأداء المتميّز اليوم علامة مسجلة لدبي.. ولدينا المزيد من الخطط والفرص لمستقبل العمل الحكومي.. ومجتمعنا يتوقع منّا الأفضل ونحن قادرون على تحقيق تطلعاتهم وتوقعاتهم».

الصورة

وهنّأ صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الفائزين قائلاً: «أبارك للفائزين وأقول لهم أنتم روّاد العمل الحكومي.. وقدوة في الأداء الملهِم والابتكار المستمر.. وأهنئ جميع المشاركين على ما حققوه من إنجازات.. وأملي أن أرى الجميع فائزاً ضمن المراكز الأولى في الدورة المقبلة».

الصورة
1

واختتم سموّه بقوله: «فخور بالأداء الرفيع لحكومة دبي.. وطموحاتنا الكبيرة للمستقبل تستدعي مضاعفة الجهود للوصول إلى أعلى مستويات الكفاءة.. ويسعدني أن أرى المزيد من التنافس والتكامل بين دوائرها وهيئاتها ومؤسساتها.. نريد لدبي أن تكون دائماً صاحبة الكفة الراجحة في مختلف ميادين التنافسية.. فنحن من بدأنا نهج التميُّز ومستمرون عليه، لأننا لا نرضى إلا بالمركز الأول».

الصورة
1

جاء ذلك خلال تكريم سموّه الفائزين بجوائز برنامج دبي للتميز الحكومي 2024، بحضور سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، وسموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير المالية.

الصورة
1

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عبر منصة «إكس»: «شهدت حفل برنامج دبي للتميز الحكومي وتكريم الفائزين والمؤسسات المتميزة.. 27 عاماً ونحن نشجع التميز ونكرم المتميزين.. وننشر ثقافة كانت جديدة في العمل الحكومي.. واليوم بحمد الله أصبحت حكومتنا مرادفاً للتميز».

الصورة
1

وأضاف سموه: «رسالتي للجميع.. التميز رحلة.. وليست وجهة.. وتوقعات الناس ترتفع مع تحسن الخدمات.. رضا الناس غاية تتحرك باستمرار للأمام ونحن في سباق للاقتراب منها..

تستمر الرحلة وإن تغيرت المواقع.. وتبدلت الأسماء.. لتبقى وترقى في درجات المجد بلادنا».

الصورة
1

كما حضر التكريم سموّ الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، وسموّ الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي الرياضي، وسموّ الشيخ حشر بن مكتوم بن جمعه آل مكتوم، رئيس مؤسسة دبي للإعلام، وسموّ الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي، وبمشاركة المديرين العامين وكبار المسؤولين.

الصورة
1

وأقيم حفل توزيع الجوائز في مركز دبي التجاري العالمي، أمس الاثنين، وشهد إعلان جوائز البرنامج بعد اختتام المرحلة النهائية من تقييم أداء 30 جهة حكومية بدبي ضمن 12 فئة مؤسسية و8 فئات لأوسمة دبي للتميز في دورة عام 2024 من البرنامج.

وكرّمت جوائز البرنامج لهذا العام 3 فئات مؤسسية جديدة، هي الجهة الأكثر جاهزية للمستقبل، وأفضل جهة في التمكين الرقمي، وأفضل مبادرة مشتركة.

الصورة
1

منظومة محدّثة

يأتي تكريم الفائزين ببرنامج دبي للتميز الحكومي 2024، تتويجاً لعملية التقييم الشاملة التي شهدها البرنامج وفقاً للمنظومة المحدّثة للتميز الحكومي التي اعتمدها سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، في فبراير 2023، بمعايير مبتكرة تشمل الأثر الاجتماعي والجاهزية للمستقبل وتطوير الكفاءات البشرية، وتقوم على ثلاثة محاور هي الرؤية، والقيمة المميزة، وممكّنات التطوير.

الصورة
1

الفئات المؤسسية والأوسمة

شهد حفل توزيع الجوائز تكريم الموظفين الحكوميين والجهات الحكومية الفائزة ضمن 12 فئة مؤسسية؛ تشمل 3 فئات مؤسسية جديدة، و8 فئات للأوسمة التي تكرّم الأفراد المتميزين، إضافة لتكريم الجنود المجهولين.

وشملت فئات الجوائز المؤسسية 12 فئة ضمن برنامج دبي للتميز الحكومي 2024 وهي جائزة النخبة، والجهة الحكومية الرائدة، وأفضل جهة في مجال الابتكار والتعلم المؤسسي، وأفضل جهة في مجال التمكين الرقمي، وأفضل جهة في تحقيق خطة دبي، وأفضل جهة في مجال رأس المال البشري، وأفضل جهة في مجال تقديم الخدمات المتكاملة، وأفضل جهة في مجال الكفاءة والحوكمة، وأفضل جهة صديقة لأصحاب الهمم، وأفضل جهة في مجال التوطين، وأفضل مبادرة مشتركة، والجهة الأكثر جاهزية للمستقبل.

الصورة
1

أما فئات أوسمة دبي للتميز 2024، شملت وسام دبي لمساعد المدير العام/ المدير التنفيذي، وسام دبي للموظف الإشرافي، وسام دبي لموظف سعادة المتعاملين، وسام دبي للموظف المبتكر، وسام دبي للموظف المتخصص، وسام دبي للموظف الإداري، وسام دبي للموظف الميداني، وسام دبي للموظف الشاب، إضافة إلى تكريم الجنود المجهولين.

دورة تقييمية متميزة

تم تكريم الفائزين عقب عملية تقييم شاملة بمشاركة 155 مقيّماً وخبيراً محلياً وعالمياً من 20 دولة؛ 45% منهم إماراتيون، لقياس أداء 30 جهة حكومية في دبي، بناءً على مبادئ تعزز تميّز العمل الحكومي مستقبلاً، وفي مقدمتها الرشاقة المؤسسية، والشراكة الاستراتيجية بين القطاعين الحكومي والخاص، وتعزيز الخدمات الاستباقية المتكاملة، والاعتماد على التقنيات الرقمية لتطوير المرونة وتحقيق الجاهزية المستقبلية.

الصورة
1

وتميّزت هذه الدورة التقييمية بالاعتماد على مقيّمين إماراتيين لتقييم فئات الأوسمة والفئات المؤسسية المتغيرة، كما تميّزت كذلك بالاستفادة لأول مرة في تاريخ البرنامج، من خبرات قيادات وطنية ومديرين عامين سابقين ومسؤولين سبق لهم أن تقلدوا مناصب مهمة في مواقع مختلفة بحكومة دبي والإمارات.

معايير

شمل تقييم الجهات الحكومية معايير منظومة التميز الحكومي، وتتضمن إدارة التطوير والتوجه الريادي، والمهام الحكومية الرئيسية، والقيمة المجتمعية، ورأس المال البشري والتوطين، وإدارة الموارد، والابتكار، وإدارة البيانات والتعلم المؤسسي، والتمكين الرقمي، إضافة لمحاور نموذج النخبة وتتضمن الرشاقة المؤسسية وعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي والشراكة.

الصورة
1

كما شمل تقييم الأفراد معايير تتضمن الأداء والإنجاز، والابتكار، والتعلُّم المستمر والفكر المتجدّد، والشخصية الإيجابية والمؤثرة، والمبادرة والوعي الريادي، والمهارات القيادية.

السبق في التميز

أكد عبدالله محمد البسطي، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، رئيس برنامج دبي للتميّز الحكومي، أن البرنامج يشكّل سابقة على مستوى المنطقة في مستواه المتقدم ومقاييسه التقييمية العلمية الدقيقة، وهو اليوم معيار عالمي للبرامج التي تقيّم الأداء الحكومي وتكرّم مبادراته وتحفّز خدماته المتميزة، منذ أن أطلقه صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مبيناً أنه برؤية سموّه وبتوجيهات سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، سيواصل البرنامج عمله محرّكاً وممكناً لتطوير القطاع الحكومي.

الصورة
1

وقال:«أتقدم بالتهنئة لجميع الفائزين من الجهات والأفراد على تميزهم وتكريمهم من قبل القيادة الرشيدة، فقد أثبتت جميع الجهات المشاركة أن ثقافة التميز تجاوزت كونها ثقافة مؤسسية إلى شغف وعمل دؤوب وتنافس نحو التطور المستمر لخدمة الناس وإسعادهم، ولتعزيز مكانة دبي الريادية عالمياً».

دورة استثنائية

أكد الدكتور هزاع خلفان النعيمي، المنسق العام لبرنامج دبي للتميز الحكومي، أن دورة 2024 من البرنامج كانت استثنائية بامتياز، نظراً لتطبيق المنظومة المحدّثة للتميز الحكومي بمعاييرها المبتكرة التي تركز على الأثر الاجتماعي وتطوير الكفاءات البشرية والجاهزية للمستقبل.

الصورة
1

وقال:«نتقدم بالتهاني لجميع الفائزين ونؤكد حرصنا على مواصلة دعم الجهات الحكومية لتكريس قيم التجدد والاستباقية والتكامل في الخدمات الحكومية ومبادئ العمل الحكومي المشترك الذي يختصر الوقت ويوفر الجهد، ويعزز الابتكار ويركز بشكل أساسي على المتعاملين ورضاهم كأولوية للعمل الحكومي».

وشهدت هذه الدورة ارتقاء أربع جهات حكومية من المستوى الأساسي إلى مستوى التميز بتحقيقها 450 نقطة فأعلى وهي (من دون ترتيب): هيئة دبي للثقافة والفنون، وهيئة دبي الرقمية، واللجنة العليا للتشريعات، مؤسسة محمد بن راشد للإسكان.

كما شهدت ارتقاء كل من بلدية دبي ومطارات دبي من مستوى التميز إلى مستوى النخبة، بتحقيقها أكثر من 600 نقطة فأعلى.

الصورة
1

جهود مخلصة

كرّم صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عدداً من القيادات الحكومية لجهودهم المخلصة وتفانيهم في عملهم، وهم: سموّ الشيخ حشر بن مكتوم بن جمعه آل مكتوم: للخدمة المتميزة في العمل الحكومي بدءاً بالسلك الدبلوماسي، والفريق طلال بالهول، لخدمته المتميزة في العمل الحكومي وجهوده المخلصة لتعزيز الأمن والأمان في دبي.

كما تم تكريم د. حمد الشيخ الشيباني، للخدمة المتميزة في العمل الحكومي كمدير عام دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، وسلطان بطي بن مجرن، للخدمة المتميزة كمدير عام دائرة الأراضي والأملاك، وطارش عيد المنصوري: للخدمة المتميزة كمدير عام لمحاكم دبي.

إضافة إلى تكريم محمد عبدالله أهلي، للخدمة المتميزة في العمل الحكومي كمدير عام هيئة دبي للطيران المدني، ود. عبدالله محمد الكرم، للخدمة المتميزة كمدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية، وأحمد محبوب مصبح، للخدمة المتميزة كمدير عام جمارك دبي، وأحمد عبدالكريم جلفار، للخدمة المتميزة كمدير عام هيئة تنمية المجتمع، وعائشة بطي بن بشر، كمدير عام مكتب دبي الذكية، وحمد مبارك بوعميم، للخدمة المتميزة كمدير عام غرفة دبي، ومساهمته المتميزة في ترسيخ مكانة دبي كمركز استراتيجي للتجارة العالمية.

الصورة
1

الجنود المجهولون

كما تم تكريم الجنود المجهولين المخلصين في عملهم وهم: أنجانا جيمهانا من مجلس دبي الرياضي، وأحمد خميس المهيري من مؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية، وفيصل علي محمد من غرف دبي، ومريم سعد هارون من محاكم دبي، وفقير حسن زاجادي من دائرة المالية، وسميرة إبراهيم علي من هيئة دبي للثقافة والفنون، وفايقة عبدالله أحمد من بلدية دبي، وعبدالله محمد إبراهيم من هيئة تنمية المجتمع، وحمد محمد الحمادي من شرطة دبي، وخليل إبراهيم حسن من هيئة كهرباء ومياه دبي، وصال إدريس الحاج من هيئة الصحة، ومحمد خليفة الدوسري من الإدارة العامة للدفاع المدني، وخلف عبيد الشاعر من دائرة الشؤون الإسلامية، وأبوبكر محمد غني من مطارات دبي، ومحمد جمعة مبارك من دائرة الاقتصاد والسياحة.

الصورة
1

الفائزون ضمن الفئات المؤسسية

شملت قائمة الفائزين ضمن فئات الجوائز المؤسسية:

جائزة النخبة: وتشمل الجهات الحكومية التي حققت 600 نقطة فأكثر مسجلةً مستويات الريادة العالمية، لتستحق مواقعها كنخبة حكومة دبي وهم (دون ترتيب): هيئة الطرق والمواصلات - القيادة العامة لشرطة دبي - الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي - هيئة كهرباء ومياه دبي - جمارك دبي.

جوائز منظومة التميز الحكومي بدبي والتي تنافست عليها الجهات الحكومية المشاركة في مستوى التميز وعددهم 16، ولا تشمل الجهات الحكومية المشاركة في مستوى النخبة:

الجهة الحكومية الرائدة: بلدية دبي

أفضل جهة في مجال الابتكار والتعلم المؤسسي: الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي

أفضل جهة في تحقيق خطة دبي: دائرة الأراضي والأملاك

أفضل جهة في مجال رأس المال البشري: النيابة العامة بدبي

أفضل جهة في مجال تقديم الخدمات المتكاملة: مطارات دبي

أفضل جهة في مجال الكفاءة والحوكمة: مطارات دبي

أفضل جهة في مجال التمكين الرقمي: مؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية

الفائزون ضمن الفئات المؤسسية المتغيرة

أفضل مبادرة مشتركة: هيئة الطرق والمواصلات

الجهة الأكثر جاهزية للمستقبل: القيادة العامة لشرطة دبي

أفضل جهة صديقة لأصحاب الهمم: هيئة كهرباء ومياه دبي

أفضل جهة في مجال التوطين: القيادة العامة لشرطة دبي

الفائزون بفئات الأوسمة

وسام دبي لمساعد المدير العام/ المدير التنفيذي: راشد علي بن عبود من دائرة المالية بدبي، وعلي حسن المطوع من الإدارة العامة للدفاع المدني - دبي

وسام دبي للموظف الإشرافي: صنعاء عبدالله العليلي من بلدية دبي

وسام دبي لموظف سعادة المتعاملين: ماجد سعيد الكعبي من القيادة العامة لشرطة دبي

وسام دبي للموظف المبتكر: مصطفى عبدالهادي شاهين من هيئة كهرباء ومياه دبي

وسام دبي للموظف المتخصص: هشام إسماعيل محمد من هيئة كهرباء ومياه دبي

وسام دبي للموظف الإداري: شهاب أحمد عبدالله من القيادة العامة لشرطة دبي

وسام دبي للموظف الميداني: حمدان جمال أهلي من القيادة العامة لشرطة دبي

وسام دبي للموظف الشاب: خليفه عبدالله الشيبة من هيئة كهرباء ومياه دبي

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/9cedecnk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"