عادي
سفن حربية روسية تعبر باب المندب وسط تصاعد التوتر بالمنطقة

الجيش الأمريكي يدمّر مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
الجيش الأمريكي: دمّرنا 4 مسيّرات حوثية استهدفت سفينة حربية
الجيش الأمريكي: دمّرنا 4 مسيّرات حوثية استهدفت سفينة حربية

وسط توترات متصاعدة في البحر الأحمر، أعلن الجيش الأمريكي أنّه دمّر أربع طائرات مسيّرة أطلقها الحوثيون من اليمن باتّجاه سفينة حربية أمريكية في البحر الأحمر، فيما دخلت السفن الحربية الروسية على الخط، وأعلن أسطول المحيط الهادئ الروسي، أمس الخميس، أن عدة سفن حربية روسية عبرت مضيق باب المندب إلى البحر الأحمر.

وقالت القيادة العسكريّة الأمريكيّة الوسطى (سنتكوم)، في بيان على منصة «إكس»، إنّ قوّاتها «تمكّنت من تحديد وتدمير أربع طائرات بدون طيّار بعيدة المدى أطلقها الحوثيون من اليمن» دفاعاً عن النفس، ضمن منطقة البحر الأحمر. وأوضحت «سنتكوم» أنّ إسقاط الطائرات المسيرة تمّ فجر الأربعاء، وأضافت أن «هذه الطائرات المسيّرة، كانت تستهدف سفينة حربية أمريكية»، مشيرة إلى أن هذه السفينة أسقطت هذه المسيّرات «دفاعاً عن النفس ضمن منطقة البحر الأحمر». وأكد البيان أنه «لم يتم الإبلاغ عن وقوع أيّ إصابات أو أضرار» من جراء تدمير المسيّرات.

وبحسب البيان، فقد تمّ إسقاط هذه الطائرات بعدما تبيّن أنها «تمثّل تهديداً وشيكاً للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة». وقالت (سنتكوم) إن «هذه الإجراءات يتمّ اتّخاذها لحماية حرية الملاحة، وجعل المياه الدولية محمية، وأكثر أمناً للبحرية الأمريكية والسفن التجارية».

ووسط التوترات المتصاعدة في البحر الأحمر، دخلت السفن الحربية الروسية على الخط، حيث أعلن أسطول المحيط الهادئ الروسي، أمس الخميس، أن عدة سفن حربية روسية عبرت مضيق باب المندب إلى البحر الأحمر.

وأضاف أن الطراد «فارياج» والفرقاطة «مارشال شابوشنيكوف» يشاركان في الرحلة البحرية الدورية في مياه العالم، وفق ما نقلت وكالة «تاس»، من دون إضافة مزيد من التفاصيل. ويأتي هذا الإعلان في توقيت حساس أمنياً وسياسياً، إذ باتت منطقة البحر الأحمر تعج بالسفن الحربية لاسيما الأمريكية، وسط تصاعد الهجمات الحوثية على سفن الشحن منذ تفجر الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة في أكتوبر الماضي.

واستهدفت جماعة الحوثي، منذ 19 نوفمبر الماضي، نحو 73 سفينة في البحر الأحمر وبحر العرب، بالمسيّرات والصواريخ، بحجة أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها.

ومنذ 12 كانون الثاني/يناير، تشنّ القوّات الأمريكيّة والبريطانيّة ضربات على مواقع تابعة للحوثيين داخل اليمن في محاولة لردعهم. وينفّذ الجيش الأمريكي وحده بين حين وآخر ضربات تستهدف صواريخ يقول إنها معدّة للإطلاق. ودفعت الهجمات والتوتر في البحر الأحمر الكثير من شركات الشحن الكبرى إلى تحويل مسار سفنها إلى رأس الرجاء الصالح في أقصى جنوب إفريقيا. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ec5433d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"