عادي

رصد أكبر سمكة سبيطي في مياه أبوظبي

16:12 مساء
قراءة دقيقتين
رصد أكبر سمكة سبيطي في مياه أبوظبي
رصد أكبر سمكة سبيطي في مياه أبوظبي
رصد أكبر سمكة سبيطي في مياه أبوظبي
أبوظبي: شيخة النقبي
رصدت هيئة البيئة – أبوظبي أكبر سمكة سبيطي في مياه أبوظبي، ما يعد مؤشراً على صحة البيئة البحرية في الإمارة، ودلالة إيجابية على تعافي المخزون السمكي، نتيجة لجهود تنظيم المصائد السمكية لضمان استدامتها.
وأشارت «بيئة أبوظبي» إلى أن سمكة السبيطي، والاسم العلمي لها Sparidentex hasta، تعد من الأسماك ذات القيمة العالية في الإمارة والمنطقة، وتم رصد سمكة السبيطي في أحد مواقع الإنزال بالإمارة، وتم إرسالها إلى مختبر الأسماك التابع للهيئة لإجراء التحليل العلمي، وتم اصطياد هذه السمكة بطريقة الحداق، والتي تعتبر من معدات الصيد التقليدية.
وأوضحت أن طول سمكة السبيطي التي تم رصدها يبلغ 65.1 سنتيمتر، أما الطول النموذجي لهذا النوع من السمك هو 20 سنتيمتراً، بينما بلغ وزنها 4.4 كيلوغرام، والعمر التقديري لها 9 سنوات.
وأكدت «بيئة أبوظبي»، أن العام الماضي شهد تزايداً في وجود العديد من الأنواع النادرة، بفضل التحسين المستمر لحالة المخزون السمكي في إمارة أبوظبي، مشيرة إلى ملاحظة وجود سمكة الزناد ذات القشور الكبيرة، وسمكة الزناد المحيطية المرقطة لأول مرة في الخليج العربي، إلى جانب ملاحظة وجود سمكة السكات المرقطة في مياه أبوظبي لأول مرة.
وبينت أن هنالك تزايداً في معدل وجود أنواع الأسماك التجارية النادرة التي تتضمن سمكة غزالة وسمكة السبيطي، إضافة إلى تسجيل زيادة كبيرة في نزول أسماك أم ضريس، حيث ارتفعت من 100 كيلوغرام في عام 2020 لما يزيد على أربعة أطنان في العام الماضي 2023.
وتشارك هيئة البيئة – أبوظبي في برامج واسعة لإعادة تأهيل الأنواع، وبخاصة المكتشفة حديثاً، لضمان صحتها واستدامتها، وحتى يحافظ عليها للأجيال القادمة، ليتمتعوا بوفرة التنوع البيولوجي وجماله في أبوظبي.
وأكَّدت أهمية التعاون القائم بينها وبين جهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل في المحافظة على البيئة البحرية وتنظيم استغلال الثروة السمكية، ودعم السياحة البيئية والأنشطة الثقافية والترفيهية في إمارة أبوظبي، وأشادت بالتزام الصيادين وتعاون جمعيات الصيادين ودورهم الفاعل في تنفيذ القرارات والإجراءات المتعلقة بصيد الأسماك، التي اتخذتها الهيئة لحماية المخزون السمكي، مشيرة إلى أنها أسهمت بشكل كبير في الحد من آثار الصيد المفرط على البيئة البحرية، وفي تحقيق تحسُّن حالة المخزون السمكي في مياه الإمارة للعام الرابع على التوالي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/34u68esv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"