عادي

ماذا نعرف عن دبابات «تشالنجر2» المقاتلة في أوكرانيا؟

14:22 مساء
قراءة دقيقتين
دبابة «تشالنجر 2»
«الخليج» - وكالات
وصف تقرير لمجلة «فوربس» الأمريكية دبابات «تشالنجر 2» التي نقلتها بريطانيا إلى أوكرانيا، دون تزويدها بمجموعات الدروع الإضافية، بأنها «عديمة الفائدة» لم تجد نفعاً في الحرب الدائرة في أوكرانيا منذ فبراير/شباط 2022.
وأشارت المجلة الأمريكية إلى أن أوكرانيا استلمت الدبابات بدون مجموعة من الدروع الإضافية، في حين أن الوزن الإضافي البالغ ثلاثة أطنان كان من شأنه أن يجعل المركبات المدرعة البريطانية أقل قدرة على الحركة على التربة الناعمة الأوكرانية الناعمة.
وتعد «تشالنجر 2» دبابة القتال الرئيسية للجيش البريطاني، وعادة ما يتألف طاقمها من 4 أشخاص، قائد، ومدفعي، ومحمل/مشغل، وسائق.
وأوضحت المجلة أنه «في خضم القتال، عندما لا يكون سحبها ممكناً دائماً، فإن تشالنجر 2 العالقة ضعيفة، تحتاج إلى سحبها بواسطة مركبات تشالنجر أو مركبات هندسية أخرى»، وأشارت إلى أن «دبابات تشالنجر 2 ببساطة ليست مناسبة لأوكرانيا».
في المجمل، زودت بريطانيا أوكرانيا بـ 14 دبابة «تشالنجر 2»، بعضها تم تدميره بالفعل. إضافة إلى ذلك، دمر الجيش الروسي بالفعل العشرات من دبابات «ليوبارد» الألمانية، وخلال الأسابيع القليلة الماضية فقدت القوات المسلحة الأوكرانية أيضاً العديد من دبابات «إم1 أبرامز» الأمريكية.
«مواصفات تشالنجر2»
وتعد تشالنجر 2 دبابة القتال الرئيسية في الجيش البريطاني وهي مصممة خصيصاً لتدمير الدبابات الأخرى، وفقاً لموقع وزارة الدفاع البريطانية.
وتم بناء هذا النوع من الدبابات في المملكة المتحدة عام 1986، ودخلت الخدمة مع الجيش البريطاني منذ يوليو 1994.
واستخدم الجيش البريطاني تشالنجر 2 في عمليات في البوسنة والهرسك وكوسوفو والعراق، و«لم تتعرض لخسارة»، بحسب وزارة الدفاع، و تم تجهيز دبابة تشالنجر 2 البريطانية بمدفع من عيار 120 ملم يتطلب ذخيرة محددة، ولديها رشاشان عيار 7.62ملم، ومزودة بـ47 قذيفة، وفقاً لـ«فرانس برس».
ويبلغ مدى الدبابة البريطانية 550 كم على الطريق، و250 كم على الطرق الوعرة، وتبلغ سرعتها القصوى 59 كم / ساعة على الطريق، و40 كم / ساعة على الطرق الوعرة.
وتتضمن بعض قذائف دبابات تشالنجر 2 قذائف خارقة للدروع تحتوي على يورانيوم مستنفد، وفقاً لوزيرة الدولة البريطانية للدفاع، أنابيل جولدي.
ويستخدم اليورانيوم المستنفد في الأسلحة لأنه قادر على اختراق الدبابات والدروع بسهولة أكبر بسبب كثافته وخصائصه الفيزيائية الأخرى.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4twhv5uk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"