عادي

رئيس قبرص: الممر البحري إلى غزة سيستمر في العمل

18:07 مساء
قراءة دقيقتين

لارناكا - (رويترز)

دعا الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس، الثلاثاء، إلى إجراء تحقيق فوري في مقتل سبعة من موظفي الإغاثة في غارة جوية إسرائيلية في غزة، قائلاً، إن جمعية ورلد سنترال كيتشن الخيرية التي كان القتلى من موظفيها «شريك أساسي» في مبادرة توصيل المساعدات إلى القطاع عن طريق البحر.

وأضاف خريستودوليدس بعد اجتماعه مع رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا، «نحن بحاجة إلى مضاعفة الجهود لتوصيل المساعدات إلى غزة». لافتاً إلى أن الممر البحري إلى غزة سيستمر في العمل.

وضربت غارة إسرائيلية قافلة تقل فريق ورلد سنترال كيتشن، بعد أن انتهوا من تفريغ أكثر من 100 طن من المساعدات الغذائية التي أُدخلت إلى غزة عبر ممر بحري من قبرص. ومن بين الضحايا مواطنون من أستراليا وبولندا وبريطانيا.

وقالت المؤسسة الخيرية، إنها ستوقف عملياتها مؤقتاً في المنطقة على الفور. وتنشط منظمة ورلد سنترال كيتشن في غزة منذ شهر أكتوبر/تشرين الأول، إذ تعمل على إدخال المواد الغذائية عن طريق البر، وتشارك أيضاً في عمليات الإنزال الجوي.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أطلقت أول ممر بحري لنقل المساعدات إلى القطاع من قبرص.

وأفاد وزير الخارجية القبرصي كونستانتينوس كومبوس بأن قافلة ثانية من السفن، تحمل ما يزيد قليلاً على 300 طن من المساعدات، غادرت الجزيرة مطلع الأسبوع الماضي، ووصلت إلى غزة منتصف الاثنين.

وقال كومباس، إن السلطات القبرصية تتواصل مع منظمة ورلد سنترال كيتشن.

ووقع الهجوم الإسرائيلي على بعد 12 كيلومتراً من منطقة وصول المساعدات إلى رصيف مؤقت أنشأته المؤسسة الخيرية.

وأوضح الوزير القبرصي أن عمال الإغاثة كانوا قد أنهوا للتوّ نوبة عمل ضمن عملية تفريغ المساعدات وقت الهجوم، وكان من المفترض أن يستأنف التفريغ في وقت مبكر من الثلاثاء.

وأضاف كومبوس، «توقف هذا حالياً، ومنذ أن أعلنت ورلد سنترال كيتشن ذلك القرار (تعليق النشاط مؤقتاً)، سيغادرون المنطقة من أجل العودة وإعادة ترتيب أنفسهم ورؤية وتقييم الخطوات التالية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/544n89br

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"