عادي

معرض لمكتشفات الشارقة الأثرية في أوزبكستان

17:00 مساء
قراءة دقيقتين
معرض لمكتشفات الشارقة الأثرية في أوزبكستان
معرض لمكتشفات الشارقة الأثرية في أوزبكستان
معرض لمكتشفات الشارقة الأثرية في أوزبكستان
عيسى يوسف
معرض لمكتشفات الشارقة الأثرية في أوزبكستان
تنظم هيئة الشارقة للآثار معرض المكتشفات الأثرية للشارقة في دار طريق الحرير بمدينة سمرقند في جمهورية أوزبكستان، خلال الفترة الزمنية من 18 إبريل/ نيسان الجاري حتى 22 مايو/ أيار.
ويضم المعرض 121 قطعة أثرية فريدة، تمثل نماذج مختارة من الفترات الحضارية في الشارقة، بدءاً من العصور الحجرية مروراً بعصور ما قبل التاريخ والعصر البرونزي، والعصر الحديدي، وفترة ما قبل الإسلام، وصولاً إلى العصر الإسلامي.
ووفقاً لعيسى يوسف، مدير عام هيئة الشارقة للآثار، فإن المعرض المقرر انعقاده في سمرقند يستهدف تعزيز أواصر التعاون في مجال البحث الأثري وتبادل الخبرات والبحث العلمي المشترك في مجال التراث الثقافي.
وأضاف أن المعرض يبرز الجانب الثقافي والتاريخي والأثري الغني للإمارات، ويتيح للزوار التعرف عن قرب إلى تراث إمارة الشارقة الثقافي وتنوعه وتاريخها، مشيراً إلى أهمية المعارض في الترويج السياحي للإمارة والتعريف بحضارة المنطقة.
وبين مدير عام هيئة الشارقة للآثار، أن اختيار مدينة سمرقند لإقامة المعرض لدورها الثقافي والعلمي على طريق الحرير، إذ كانت من منابر العلم في عصور ازدهار العلوم، ولعبت دوراً مهماً في ربط الشرق بالغرب.
ولفت إلى أن القطع الأثرية التي سيتم عرضها تتضمن مجموعة النقود المكتشفة التي لها دور في التجارة عبر طريق الحرير، ومنها عملات كوشان والدراهم العباسية وعملة واحدة نحاسية من الصغد، إضافة إلى مجاميع الفخار المكتشفة في مليحة، ما يتيح الاطلاع على دور مليحة التجاري في القرون الأولى ما قبل الميلاد.
يُذكر أنه، استمراراً لبرنامج المعارض الأثرية لهيئة الشارقة للآثار على المستوى المحلي والدولي، تم تنظيم عدة معارض سابقاً في قارة آسيا، منها معرض في اليابان ومعرض آخر في إسبانيا وبلجيكا، وشاركت كذلك ضمن معارض أخرى منها 14 قطعة أثرية بمتحف بكين الوطني.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ve9xyzax

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"