عادي

«الأرشيف الوطني» يضيء على التراث الإماراتي

17:18 مساء
قراءة دقيقة واحدة
سعيد محمد الحربي الشحي تحاوره الدكتورة عائشة بالخير، ويتحدث عن الفنون الجبلية
أبوظبي: «الخليج»
اختتم الأرشيف والمكتبة الوطنية برنامج أمسياته في مجلسه الرمضاني، التي سلط فيها الضوء على التراث العريق في دولة الإمارات، حيث استضاف في أمسيته الأولى محاضرة بعنوان: «السلوقي.. سلالة أصيلة وجذور عريقة».
وشملت الأمسية الثانية محاضرة: «المالد.. تراث ثقافي حي»، ودارت الأمسية الثالثة حول «الخيول العربية القديمة في أبوظبي»، فيما استضاف المجلس في الأمسية الرابعة والأخيرة محاضرة بعنوان: «الفنون الشعبية الإماراتية.. أصالة مستدامة».
وجاءت هذه الأمسيات منسجمة مع الهوية المؤسسية الجديدة للأرشيف والمكتبة الوطنية التي تتطلع إلى إثراء مجتمعات المعرفة، وتعزيز الوعي بالتراث العريق كركيزة مهمة في الحفاظ على الهوية.
وقال عبد الله ماجد آل علي، المدير العام: إن الأمسيات تميزت بأنها جرت بأساليب مختلفة عن غيرها، إذ استهدفت تسليط الضوء على عناصر الثقافة والفنون الإماراتية بطريقة مختلفة تضافر فيها العرض الحي للعناصر التراثية مع ثراء الأمسيات بالمعلومات النظرية، وتضمنت شرحاً واقعياً وتفصيلياً كالشرح الذي جرى على السلوقي وأنواعه، وعلى الخيول وصفاتها، وعلى مالد السيرة ومالد السماع، وعلى الفنون الإماراتية كالندبة والعيالة، والرواح والحربية، واليولة وغيرها.
وأضاف، أن الأمسيات شهدت إقبالاً كبيراً من أبناء المجتمع على حضور هذه الفعاليات التراثية من مختلف فئات المجتمع ومن مختلف الأعمار، وهذا دليل على شغف الجميع للحصول على المعلومات وفق تجربتنا في الأرشيف والمكتبة الوطنية.
وشكر جميع الشركاء الاستراتيجيين الذين أسهموا في إنجاح هذه الأمسيات، وإعطائها طابعاً خاصاً جعلها مميزة عما سواها من الفعاليات المماثلة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdz4ecv8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"