عادي

وارسو: السفير الإسرائيلي اعتذر عن مقتل إغاثي بولندي في غزة

18:29 مساء
قراءة دقيقتين
وارسو - رويترز
قالت وارسو الجمعة، إن سفير إسرائيل لديها اعتذر بعد ضربة جوية إسرائيلية أدت إلى مقتل موظف إغاثة بولندي في غزة يوم الاثنين الماضي.
وكان داميان سوبول، وهو متطوع من جنوب شرق بولندا، من بين سبعة أشخاص يعملون لدى مؤسسة ورلد سنترال كيتشن الخيرية التابعة للطاهي الشهير خوسيه أندريس قتلوا في هجوم جوي على وسط غزة يوم الاثنين.
وقال أندريه سيجنا نائب وزير الخارجية البولندي في مؤتمر صحفي «سلمت مذكرة احتجاج للسفير، واعتذر السفير عن هذا الحدث الذي لم يسبق له مثيل في تاريخ العالم المتحضر».
وبالتزامن مع مؤتمر وزير الخارجية البولندي، ذكرت إسرائيل أن تحقيقاً في الواقعة خلص إلى حدوث أخطاء جسيمة وانتهاكات للإجراءات من جانب الجيش ما أدى إلى قرار بإقالة ضابطين وتوبيخ قادة كبار رسمياً.
وذكر سيجنا أن الإجراءات التأديبية لن تكون كافية. وأبلغه السفير أن المحكمة العليا في إسرائيل ستجري تحقيقاً جنائياً.
وأضاف الوزير أن وارسو طالبت بمشاركة الادعاء البولندي في التحقيق في إسرائيل.
وأردف قائلاً «يجب أن يكون هناك تحقيق تحت إشراف دول الضحايا بموجب القانون الجنائي في هذه الواقعة التي تبدو جريمة قتل»، مضيفاً أنه يجب أيضاً تقديم تعويض لعائلة سوبول.
وتابع «المعلومات المقدمة حتى الآن ليست مرضية ولكننا نعتبر هذا الاجتماع بمثابة تغير في اللهجة».
وأثار ليفني غضباً في بولندا بعد أن كتب في منشور على منصة التواصل الاجتماعي إكس الثلاثاء، أن «اليمين المتطرف واليسار» في بولندا يتهمان إسرائيل بالقتل المتعمد، مضيفاً أن «المعادين للسامية سيبقون دائماً معادين للسامية».
وقال سيجنا إن بولندا لن تطرد السفير الإسرائيلي ياكوف ليفني.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/34sv54wd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"