عادي

وول ستريت تستسلم للضغوط.. وداو يفقد 500 نقطة

02:06 صباحا
قراءة 3 دقائق

تراجعت الأسهم يوم الخميس في نوبة من التداول المتقلب قبل تقرير الوظائف الخاص بشهر مارس. كما أدى ارتفاع أسعار النفط والمخاوف من أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي يمكن أن يوقف تخفيضات أسعار الفائدة إلى انخفاض معنويات المستثمرين.

وخسر مؤشر داو جونز الصناعي 530.16 نقطة، أو 1.35٪، ليغلق عند 38,596.98 نقطة. وعانى داو من أسوأ جلسة له منذ مارس 2023، وسجل يومه الرابع على التوالي من التراجع. وانخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 1.23٪ لينتهي عند 5147.21 نقطة. انخفض مركب ناسداك الثقيل التكنولوجي بنسبة 1.40٪ ليغلق عند 16،049.08 نقطة.

وتراجعت المؤشرات الرئيسية الثلاثة بشكل حاد في وقت متأخر من الجلسة، حيث انخفضت بأكثر من 2٪ من أعلى مستوياتها خلال اليوم. بين أعلى مستوياته وأدنى مستوياته في اليوم، تأرجح داو أكثر من 860 نقطة.

وقفز النفط الخام في منتصف النهار، وتجاوز خام غرب تكساس الوسيط 86 دولارا للبرميل للوصول إلى أعلى مستوى له منذ أكتوبر، مما أثار مخاوف بشأن أسعار الطاقة مما يساعد على إعادة تسريع التضخم.

كما علق رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس نيل كاشكاري بعد ظهر يوم الخميس بأنه تساءل عما إذا كان ينبغي للبنك المركزي خفض أسعار الفائدة على الإطلاق إذا ظل التضخم لزجا، مما أضاف إلى جوقة حديثة من المتحدثين بنك الاحتياطي الفيدرالي الذين يتحدثون بشكل متحفظ عن السياسة. 

وارتفع عائد الخزانة لمدة 10 سنوات من أدنى مستوياته في الجلسة على تعليقات كاشكاري. كان آخر تداول عند 4.305٪. لمس عائد الخزانة القياسي لفترة وجيزة 4.429٪ يوم الأربعاء، وهو رقم قياسي جديد لهذا العام.

وارتفعت مطالبات البطالة الأولية أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي، بمقدار 9 آلاف طلب لتصل إلى 221 ألفاً وهو أعلى مستوى منذ أواخر يناير، وفقاً للبيانات الصادرة الخميس. وعكست البيانات الإضافية الصادرة عن وزارة التجارة زيادة في العجز التجاري إلى 68.9 مليار دولار في فبراير، وهو أعلى قليلاً من تقديرات داو جونز، مخاوف المستثمرين من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يبقي أسعار الفائدة أعلى لفترة أطول قد أثرت في الأسهم هذا الأسبوع.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، الأربعاء: «إن صناع السياسات سيحتاجون إلى مزيد من الأدلة على أن التضخم يتحرك نحو المستوى التوجيهي للبنك المركزي البالغ 2% قبل أن تتمكن أسعار الفائدة من الانخفاض». كما صرح رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوستيك لشبكة «سي إن بي سي» أنه يعتقد أنه قد يكون هناك تخفيض واحد فقط.

  • الأسهم الأوروبية

ارتفعت الأسواق الأوروبية بشكل طفيف الخميس حيث يتطلع المستثمرون إلى بناء الزخم بعد البداية الهشة لربع التداول الجديد.

أغلق مؤشر ستوكس 600 أعلى بنسبة 0.16٪، ارتفعت أسهم التعدين بنسبة 1.7٪، في حين انخفضت المواد الكيميائية بنسبة 0.6٪.

ارتفعت أسهم فولفو للسيارات بنسبة 7٪ تقريبا بعد أن سجلت شركة صناعة السيارات مبيعات قياسية لمدة شهر واحد لشهر مارس.

وارتفع مؤشر «فوتسي 100» البريطاني 0.48%، وصعد مؤشر «داكس» الألماني 0.19% بينما تراجع مؤشر «كاك 40» الفرنسي 0.02%..

  • الأسهم اليابانية

وارتفع المؤشر نيكاي مع شراء المستثمرين لأسهم، بعد موجة بيع قوية لجني الأرباح هذا الأسبوع بالتزامن مع بداية السنة المالية الجديدة.

وارتفع نيكاي 0.81% عند الإغلاق مسجلاً 39773.14 نقطة بعد أن ارتفع خلال الجلسة بما وصل إلى 2% متخطياً 40 ألف نقطة.

وأغلق المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً على صعود نسبته 0.94% مسجلاً 2732.00 نقطة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr49tm8j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"