عادي

تأهب أمريكي إسرائيلي تحسباً لرد إيران على غارة دمشق

01:03 صباحا
قراءة دقيقتين

أفادت وسائل إعلام أمريكية، أمس السبت، بأن الولايات المتحدة وإسرائيل، في حالة تأهب، عقب تعهد إيران بالرد على مقتل عدد من قادة الحرس الثوري بغارة إسرائيلية على القنصلية الإيرانية في دمشق، في وقت تواصل فيه التوتر في جنوب لبنان بتبادل القصف على طول الحدود بين الجيش الإسرائيلي و«حزب الله».

وذكر موقع «بلومبيرغ» الإخباري أن إيران بعثت رسالة مكتوبة إلى الولايات المتحدة، حذرتها من الانجرار إلى فخ رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، وطالبتها بالتنحي جانباً، بينما تستعد للرد على هجوم إسرائيل على القنصلية الإيرانية في دمشق.

ونقل الموقع عن محمد جمشيدي، نائب رئيس مكتب الرئيس الإيراني للشؤون السياسية، قوله، إن «إيران كتبت إلى أمريكا تطلب منها أن تتنحى جانباً»، مبيناً بأن الولايات المتحدة طلبت من طهران عدم ضرب أهداف أمريكية. ولم تعلق الولايات المتحدة على الرسالة المزعومة التي أرسلتها إيران.

ونقلت قناة «سي إن إن» الأمريكية، عن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، قوله، إن بلاده «في حالة تأهب قصوى، وتستعد بنشاط لهجوم كبير من قبل إيران خلال الأسبوع المقبل رداً على غارة القنصلية في دمشق».

وأضاف المسؤول أن كبار المسؤولين الأمريكيين يعتقدون حالياً أن الهجوم من جانب إيران «أمر حتمي»، وهو رأي يشاركهم فيه نظراؤهم الإسرائيليون، وتعمل الحكومتان بجهد من أجل الاستعداد لما هو قادم، حيث تتوقعان أن الهجوم الإيراني قد يتكشف بعدة طرق مختلفة.

وفي الأثناء، واصلت إيران تهديداتها بالرد على الهجوم المنسوب إلى إسرائيل على مجمع السفارة الإيرانية بدمشق. وقال رئيس الأركان الإيراني محمد باقري، إن الهجوم الإسرائيلي الذي أسفر عن مقتل قائد قوات «الحرس الثوري» في سوريا ولبنان، العميد محمد رضا زاهدي، و6 آخرين، «لن يبقى دون رد»، مضيفاً: «نحن مَن سيحدد توقيت ونوعية العملية بدقة، وبأقصى قدر من الضرر».

إلى ذلك، أعلن «حزب الله» اللبناني، أمس السبت، استهدافه 9 مواقع عسكرية إسرائيلية قبالة الحدود اللبنانية وفي الجولان المحتل، في حين أعلن الجيش الإسرائيلي اعتراض 5 صواريخ أطلقت من جنوب لبنان على مزارع شبعا المحتلة، في حين دوت صافرات الإنذار في الجليل الأعلى.

وقال الحزب، إن مقاتليه قصفوا بصواريخ الكاتيوشا مربض الزاعورة في الجولان المحتل، واستهدفوا تجمّعات للجنود الإسرائيليين في محيط موقع راميا وثكنتي شوميرا وشتولا. كما قال الحزب، إنه هاجم بطائرة مسيرة منظومة ‏التشويش على المسيّرات في موقع العاصي وحقق إصابة مباشرة.‏ (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/buxkhnw8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"