عادي
بينها مرفأ جوي ل«إف 16» وميناء وزوارق قتالية

ضربات روسية مكثفة تدمر مطارات عسكرية أوكرانية

01:21 صباحا
قراءة دقيقتين
خبير عسكري أوكراني يفحص موقع سقوط صاروخ روسي في خاركيف (أ.ب)

وجهت القوات الروسية ضربة مكثفة ليلية لمطارات عسكرية ومنشآت للصناعة الحربية في أوكرانيا بينها مطار أوكراني يتم إعداده لاستقبال مقاتلات «إف-16»، ومرفأ عسكري، وتدمير زوارق أوكرانية حاولت عبور نهر دنيبر.

ضربة مكثفة

قال سيرغي ليبيديف منسق العمل السري في ميكولاييف، إن القوات الروسية، قصفت مطار مدينة ستاروكونستانتينوف الأوكراني في مقاطعة خميلنيتسكي، حيث يتم إعداده لاستقبال مقاتلات «إف-16». كما قصفت مطار مارتينوفكا العسكري في ميكولاييف، مشيراً إلى أنه تمت إصابة طائرتين أوكرانيتين من طراز «سو-24» قامتا بمهاجمة سيفاستوبول. وكشف ليبيديف عن استهداف الميناء العسكري التابع للقوات الأوكرانية في مدينة أوتشاكوف بميكولاييف.

وكانت وزارة الدفاع الروسية، أعلنت أمس السبت، أن قواتها شنت الليلة قبل الماضية غارة مكثفة استهدفت منشآت للصناعات الدفاعية ومطارات عسكرية وغيرها من مواقع الجيش الأوكراني. وأفاد تقرير الوزارة بتحييد 910 جنود أوكرانيين خلال 24 ساعة على مختلف المحاور. وأعلنت مجموعة قوات «دنيبر» للجيش الروسي السبت، تدمير 5 زوارق أوكرانية حاولت العبور إلى الضفة اليسرى لنهر دنيبر على محور خيرسون. وقال إيغور تيريخوف رئيس بلدية خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، السبت إن ضربة روسية جديدة على المدينة أسفرت عن مقتل مدني وإصابة عدد آخر.

التحقيق في هجوم خطِر

نددت موسكو السبت، بهجوم بمسيّرة على منشأة عسكرية لانفصاليين مدعومين من روسيا في منطقة ترانسنيستريا الانفصالية في مولدوفا؛ إذ وصفته بأنه استفزاز ودعت إلى إجراء تحقيق. وقالت وزارة الأمن في المنطقة إن مسيّرة انتحارية ضربت منشأة تابعة لوزارة الدفاع بالسلطة الانفصالية على بعد ستة كيلومترات من الحدود مع أوكرانيا.

وقالت وزارة الأمن في ترانسنيستريا إنه تم فتح قضية جنائية.

تشاسيف يار

قال قائد القوات الأوكرانية أولكسندر سيرسكي، أمس السبت، إن القوات الأوكرانية لا تزال تسيطر على بلدة تشاسيف يار شرقي البلاد.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مسؤول القول إن القوات الروسية دخلت ضواحي البلدة التي تعتبرها موسكو نقطة انطلاق مهمة للقوات الأوكرانية.

وأعلنت السلطات المعيّنة من موسكو أن الجيش الروسي يتقدّم شيئا فشيئا نحو تشاسيف يار الواقعة في غرب باخموت والتي تعد آخر مركز مهمّ قبل مدينة كراماتورسك الكبيرة.

مسيّرات من ليتوانيا

أعلنت ليتوانيا نيّتها تسليم نحو 3 آلاف مسيّرة قتالية إلى أوكرانيا والمساهمة في إعادة تأهيل الجنود الأوكرانيين الذين يتصدّون للقوات الروسية. وقالت رئيسة الوزراء إنغريدا سيمونيته خلال مؤتمر صحفي إلى جانب نظيرها الأوكراني دنيس شميغال: «في المستقبل القريب، ستشتري ليتوانيا نحو 3 آلاف مسيّرة من طراز (إف بي في) ليتوانية الصنع بقيمة مليوني يورو لأوكرانيا». وقد تسلّم هذه الأجهزة إلى أوكرانيا خلال هذه السنة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/32jv2pe2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"