عادي

تايوان تجري مناورات لمحاكاة سيناريو التصدي لهجوم صيني

14:02 مساء
قراءة دقيقتين
تايوان تجري مناورات لمحاكاة سيناريو التصدي لهجوم صيني

تايبيه - رويترز

قالت وزارة الدفاع التايوانية، الثلاثاء، إن تايوان ستجري المناورات الحربية السنوية هذا العام بمناطق في البحر لمحاكاة كسر حصار وسيناريو يفترض أن الصين حولت فجأة أحد تدريباتها الدورية حول الجزيرة إلى هجوم فعلي.

وتجري الصين، التي تعتبر تايوان التي تتمتع بحكم ديمقراطي جزءاً من أراضيها، مناورات دورية حول الجزيرة منذ أربع سنوات للضغط على تايبيه لقبول مطالب بكين بالسيادة عليها رغم اعتراضات تايوان القوية.

وذكرت الوزارة أن تايوان تبدأ تدريباتها السنوية الرئيسية (هان كوانج) هذا الشهر بأنشطة تحضيرية جرى تمديدها من الخمسة أيام المعتادة إلى ثمانية أيام في ضوء عدد السيناريوهات التي تشملها على أن تليها تدريبات قتالية فعلية في يوليو/ تموز.

وصرّح تونج تشيه شينج، رئيس إدارة التخطيط القتالي المشترك بالوزارة في إفادة صحفية، بأن التدريبات ستكون على كيفية الرد السريع على أحد التدريبات الصينية التي تتحول فجأة إلى هجوم، وهو أمر بدأ خبراء التخطيط العسكري يشعرون بالقلق إزاءه بالنظر إلى دوريتها.

وأضاف تونج أن التركيز سينصب أيضاً على كيفية قيام الأفرع المختلفة للقوات المسلحة بتنسيق الرد في ما بينها على حصار صيني.

وأجرت الصين خلال جولة كبرى من المناورات الحربية حول تايوان في إبريل/ نيسان من العام الماضي ضربات دقيقة وحاصرت الجزيرة.

وتتطلع تايوان منذ الغزو الروسي لأوكرانيا قبل عامين إلى استخلاص الدروس المستفادة ودمجها في تدريباتها الخاصة، لا سيما كيفية تمكن القوات الأوكرانية الأصغر حجماً من صد الجيش الروسي الأكبر.

وقال تونج إن تدريبات هذا العام ستشمل هذا الأمر مرة أخرى، إضافة إلى الدروس المستفادة من حرب غزة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3pabvhwf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"