عادي

مانيلا متمسكة بسيادتها في بحر الصين الجنوبي.. وأمريكا: ملتزمون بأمن الفلبين

23:37 مساء
قراءة دقيقتين

واشنطن - (رويترز)

أكد إنريكي مانالو، وزير الخارجية الفلبيني، الجمعة، أن بلاده عازمة على تأكيد حقوقها السيادية في بحر الصين الجنوبي.

أدلى الوزير بتصريحه في اجتماع لحلفاء الولايات المتحدة؛ لإظهار الدعم لمانيلا في المواجهة التي تتزايد توتراً مع الصين في الممر المائي الاستراتيجي.

واتهم مانالو، في حديثه بوزارة الخارجية الأمريكية، الصين بأنها «تصعد مضايقاتها» للفلبين، فيما قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إن واشنطن تدعم مانيلا ضد ما وصفه بأنه «إكراه».

وجعلت الخلافات البحرية في الآونة الأخيرة بين الصين والفلبين، بحر الصين الجنوبي، ذا الأهمية الاستراتيجية الكبيرة، نقطة اشتعال محتملة للتوترات بين واشنطن وبكين.

وتحدث مسؤولون خلال اجتماع بين وزراء الدفاع والخارجية للولايات المتحدة والفلبين ومستشاريهم للأمن القومي، بعد يوم من اجتماع زعماء الولايات المتحدة واليابان والفلبين في البيت الأبيض؛ للرد على ضغوط بكين المتزايدة على مانيلا.

وقال إنريكي مانالو: «نحن عازمون على تأكيد حقوقنا السيادية، خاصة داخل منطقتنا الاقتصادية الخالصة».

وقال لويد أوستن، إن التزام الولايات المتحدة بمعاهدة الدفاع المشترك مع الفلبين «لا يتزعزع».

وتطالب الصين بالسيادة على كل الممر المائي الاستراتيجي تقريباً، ونشرت المئات من سفن خفر السواحل في دوريات ضد المطالبين المنافسين.

بدوره، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، أن أي هجوم على طائرة أو سفينة أو على القوات المسلحة الفلبينية في بحر الصين الجنوبي سيدفع إلى تنفيذ معاهدة الدفاع المشترك، التي تربط واشنطن ومانيلا، في تحذير واضح لبكين.

وأصدر الرئيس الأمريكي هذا التحذير إلى جانب الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس، ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، المدعوين إلى قمة ثلاثية غير مسبوقة في البيت الأبيض، على خلفية حوادث متسلسلة تتعلق بالصين في هذه المنطقة البحرية الحساسة جداً.

وقال بايدن: «التزام الولايات المتحدة بأمن اليابان والفلبين لا يتزعزع».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4wypffp7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"