عادي
تكريم الفائزين بجائزة زايد للكتاب الثلاثاء

انطلاق فعاليات معرض أبوظبي للكتاب بعد غد الاثنين

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين
معرض أبوظبي للكتاب أرشيفية

أبوظبي: عبدالرحمن سعيد

تستضيف العاصمة أبوظبي فعاليات الدورة ال 33 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب بعد غد الاثنين وتستمر حتى 5 مايو/ أيار، بمركز أبوظبي الوطني للمعارض، وذلك تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، كما ستعقد فعالية حفل تكريم الفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب صباح يوم الثلاثاء المقبل، وحفل الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر» مساء غد الأحد في أبوظبي، إضافة للمؤتمر الدولي للنشر العربي والصناعات الإبداعية الذي سيعقد يوم غد الأحد.

يشارك في فعاليات المعرض 1350 عارضاً منهم 975 عارضاً من خارج الدولة، من 90 دولة، من بينها 12 دولة تشارك للمرة الأولى وهي: اليونان، سيريلانكا، ماليزيا، باكستان، قبرص، بلغاريا، موزمبيق، أوزبكستان، طاجيكستان، تركمانستان، قيرغيزستان، إندونيسيا.

وتحل مصر العربية كأول دولة عربية يتم استضافتها ضيف شرف بالمعرض وذلك تأكيداً على عمق العلاقات بين الإمارات ومصر، وحرص البلدين على تعزيز التعاون الثقافي، وتقديراً لدور مصر الحضاري والثقافي الممتد عبر التاريخ، وهناك توقعات بأن يصل عدد الزوار إلى 340 ألف زائر على مدار أيام المعرض، و1400 فعالية.

واستحدث المعرض محوراً جديداً، لأول مرة يسلط الضوء على أهم إبداعات البشرية عبر التاريخ وتقديمها للأجيال الجديدة، وهو محور «كتاب العالم» الذي سيتم من خلاله اختيار كتاب ملهم كل عام من المعرض يقع بين الثقافات واللغات، ويحتفي المعرض هذا العام بكتاب «كليلة ودمنة» لعبدالله بن المقفع، والذي امتد تأثيره عبر التاريخ، وعبر الثقافات، ويتناول البرنامج المخصص لبرنامج كتاب العالم، النوع الأدبي الذي يندرج تحته الكتاب، وهو «الحكاية الخرافية».

وكانت قد أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن أسماء الفائزين في دورتها ال 18، وذلك بعد اجتماع مجلس أمناء الجائزة وبحث مسوغات الفوز لكل فائز، ومراحل وصول مؤلفه إلى المرحلة الأخيرة، بناء على معايير التقييم الموضوعية والدقيقة التي تتبعها الجائزة.

وفازت بجائزة فرع «الآداب» الكاتبة المصرية ريم بسيوني، عن روايتها «الحلواني.. ثلاثية الفاطميين»، وفاز الدكتور حسام الدين شاشية من تونس بجائزة فرع «المؤلف الشاب» عن مؤلفه «المشهد المُوريسكي: سرديّات الطّرد في الفكر الإسباني الحديث»، في حين فاز بجائزة فرع «تحقيق المخطوطات» الدكتور مصطفى سعيد من مصر عن دراسته بعنوان «سفينة المُلك ونفيسة الفُلك (شهاب الدين) الموشح وموسيقى المقام الناطقة بالعربية بين التنظير والمراس» الصادرة عن دار العين للنشر عام 2023، أما الفائز بجائزة فرع «التنمية وبناء الدولة»، فهو الدكتور خليفة الرميثي من الإمارات، عن كتابه «الأسماء الجغرافية - ذاكرة أجيال» الصادر عن أوستن ماكولي بابليشرز في 2022.

وفاز بجائزة فرع «الترجمة» الدكتور أحمد الصمعي من تونس، عن عمله «العلم الجديد» لجيامباتيستا فيكو، ترجمه من الإيطالية إلى العربية، الصادر عن دار أدب للنشر والتوزيع في 2022، وفاز بجائزة فرع «الثقافة العربية في اللغات الأخرى» فرانك غريفيل عن كتابه «بناء الفلسفة ما بعد الكلاسيكية في الإسلام»، الصادر عن دار نشر جامعة أكسفورد باللغة الإنجليزية في عام 2021، وفازت مجموعة بيت الحكمة للصناعات الثقافية في الصين بجائزة فرع «النشر والتقنيات الثقافية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3s29cubf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"