عادي

تحديث وهمي لـ«جوجل كروم» يهدد الحسابات البنكية لمستخدمي «أندرويد»

15:23 مساء
قراءة دقيقة واحدة
تحديث وهمي لـ«جوجل كروم» يهدد الحسابات البنكية لمستخدمي «أندرويد»
حذر خبراء تقنيون من أحد البرمجيات الخبيثة التي تخدع مستخدمي الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل «أندرويد»، بحجة تحديث متصفح «جوجل كروم»، للاستيلاء على البيانات البنكية.
وأصبح البرنامج الخبيث الذي يدعى «بروكويل» يشكل تهديداً جدياً لأمن مستخدمي هواتف «أندرويد» ومعلوماتهم الشخصية، حيث يختلف عن باقي تطبيقات سرقة البيانات في منحه للمهاجمين السيطرة شبه الكاملة على الهاتف.
وأوضح خبراء الأمن السيبراني في شركة ThreatFabric المتخصصة في مخاطر الاحتيال، أنهم اكتشفوا مؤخراً برنامج «بروكويل»، والذي يسرق البيانات البنكية من الهواتف، حيث يظهر تنبيهاً زائفاً بضرورة تحديث متصفح جوجل كروم، وحين يضغط المستخدم الرابط، يصبح تحت سيطرة المخترقين.
وكشف تقرير الشركة عن أن البرنامج الخبيث يقف وراءه شخص يدعى بارون ساميديت، أنشأ مستودعاً افتراضياً لاستضافة التعليمات البرمجية لأداة تحميل «بروكويل» بهدف تجاوز قيود إمكانية الوصول إلى الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل «أندرويد» 13 وما يليها، وهي نفس الطريقة التي يتم تطبيقها على نطاق واسع بواسطة مجرمي الإنترنت.
وأشار الخبراء إلى أن برمجية «بروكويل» الخبيثة تم استخدامها من قبل في استهداف عدد من تطبيقات الخدمات المالية للاستيلاء على بيانات الحسابات البنكية لمستخدميها.
من جانبها، أكدت شركة «جوجل» أنها تقوم بحماية مستخدمي «أندرويد» تلقائياً من البرامج الضارة بواسطة Google Play Protect، والذي يتم تشغيله افتراضياً على الأجهزة المزودة بخدمات Google Play، ويمكنه تحذير المستخدمين أو حظر التطبيقات المعروفة بأنها تظهر سلوكاً ضاراً، حتى عندما تأتي هذه التطبيقات من مصادر خارجية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3tvka3jr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"