عادي

خليفة الطنيجي: إنتاج مزرعة ألبان مليحة يبدأ بـ 75 طناً يومياً

00:43 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

أكد الدكتور المهندس خليفة مصبح الطنيجي، رئيس دائرة الزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة، أن مزرعة مليحة للألبان، التي أطلق صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أمس الاثنين، مرحلتها الأولى، تعد الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط، موضحاً أن إنتاجها من الحليب ومشتقاته جميعها يأتي عضوياً بالكامل.

ولفت إلى أنه خلال هذه المرحلة سيتم إنتاج 75 طناً من الحليب يومياً، وصولاً إلى طاقة إنتاجية 310 أطنان يومياً خلال السنوات الثلاث القادمة عند اكتمال المشروع.

وقال إن صاحب السموّ حاكم الشارقة، أولى اهتماماً كبيراً بنواة القطيع، حيث تم استيراد سلالة أصيلة «A2A2» وهي السلالة القديمة للأبقار التي لم يطرأ عليها أي تهجين وراثي، ويبلغ عددها في هذه المرحلة 1250 بقرة.

وأشار إلى أن سموه وجه بمضاعفة عدد القطيع مباشرة، وعدم الانتظار إلى مضاعفته من خلال الولادات الطبيعية، وعليه سيتم استيراد 1250 بقرة إضافية بحلول نهاية العام الجاري، وبذلك سيتم اختصار المدة الزمنية لزيادة القطيع من 5 إلى 3 سنوات بوصول العدد الإجمالي آنذاك إلى 5000 رأس ماشية.

ويتميز حليب مزرعة مليحة للألبان ببروتين غني يتمتع بجودة ونسبة عالية من الدهون، مقارنة بالأنواع الأخرى، إذ يتضمن محتوى دهنياً بمعدل يزيد على 4% تقريباً ومحتوى بروتينياً بمعدل 3.5% ويعد من أجود أنواع الحليب الذي سيصل إلى المستهلكين بصورته الطبيعية من دون أي تدخل أو إنقاص من مكوناته، كما يتميز بسهولة الهضم، ويقلل الاضطرابات المعوية.(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3abbf2jy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"