عادي
من 17 إلى 19 أكتوبر

«أمريكية الشارقة» و«باحثي الإمارات» يستضيفان «المؤتمر الدولي للذكاء اللغوي»

17:31 مساء
قراءة دقيقتين
«أمريكية الشارقة» و«باحثي الإمارات» يستضيفان «المؤتمر الدولي للذكاء اللغوي»
الشارقة: «الخليج»
تحت رعاية صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تستضيف «الجامعة الأمريكية» في الشارقة، بالتعاون مع «مركز باحثي الإمارات للبحوث والدراسات»، مؤتمر الشارقة الدولي للذكاء اللغوي من 17 إلى 19 أكتوبر، لاستكشاف التقاطعات بين اللغويات والذكاء الاصطناعي والتنمية الثقافية.
يشارك في المؤتمر نحو 600 مشارك ومشاركة، ويتخلله نحو 100 عرض تقديمي و20 ورشة، ليكون منصة عالمية تجمع الأكاديميين والباحثين وخبراء الصناعة، لمناقشة تأثير التنوع اللغوي والتقدم التكنولوجي في تنمية المجتمع والهوية الثقافية.
وأعربت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة الجامعة الأمريكية، عن اعتزازها باستضافة إمارة الشارقة ورعايتها للمؤتمر. وأضاءت على تاريخ الإمارة الغني وثقافتها النابضة بالحياة. وأكدت قدرة المؤتمر على إضاءة الطريق أمام الباحثين والخبراء لتصور مستقبل التعلم اللغوي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتطوير الهوية الثقافية.
وجاء إعلان المؤتمر خلال مؤتمر صحفي عقد أخيراً في حرم الجامعة، تلاه توقيع مذكرة تفاهم بين الجامعة، و«مركز باحثي الإمارات للدراسات والبحوث العلمية». ووقّع الاتفاقية الدكتور تود لورسن، مدير الجامعة الأمريكية، والدكتور فواز حبّال، الأمين العام للمركز، وعضو مجلس أمنائه، بحضور الدكتور فراس حبّال، رئيس مركز باحثي الإمارات ونائب رئيس مجلس أمنائه، وأعضاء من مجلس أمناء المركز، فضلاً عن مجموعة من أعضاء مجلسي أمناء الجامعة والمركز.
ومن المقرر أن تعزز هذه الاتفاقية المبادرات البحثية المشتركة والمؤتمرات والبرامج الأكاديمية الأنشطة والتبادل المشترك للأفكار والخبرات.
وأكد الدكتور عبد الله بلحيف النعيمي، رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، ورئيس مجلس أمناء مركز باحثي الإمارات للبحوث والدراسات، أهمية هذا المؤتمر بتوفير فرصة للمجتمع العلمي العالمي للتعاون والابتكار في مجالات تتعلق باللغة البشرية وتكنولوجيا المعالجة اللغوية الطبيعية، ما يسهم في تطوير حلول مبتكرة وفهم أعمق للعقل البشري والثقافات المختلفة.
وقال الدكتور لورسن «يعكس هذا التعاون التزامنا بتطوير الأبحاث وتشكيل المشهد المستقبلي للأوساط الأكاديمية وخارجها. ونحن نهدف عبر حشد مواردنا وخبراتنا إلى طرح حلول مؤثرة لا تفيد مؤسساتنا فحسب، بل المجتمع بأكمله. نحن متحمسون بشأن الإمكانات التي تحملها هذه الشراكة لدعم المجالات السياسية الحيوية وتعزيز علاقاتنا مع الشركاء المحليين والدوليين».
وقال الدكتور فراس حبال، إن للمؤتمر دوراً مهّماً في تطوير السياسات والاستراتيجيات التي تدعم التقدم في الذكاء الاصطناعي واللغوي، وتعزيز التعليم والتعلم في هذه المجالات. مؤكداً ثقته في البصمة العلمية القوية التي سيتركها هذا المؤتمر في مجال البحث العلمي اللغوي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mry3n7fn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"