عادي
تخلّت عن هدف تسليم 20 مليون سيارة بحلول 2030

«تيسلا» تخفض إنتاج «واي» في شنغهاي

17:13 مساء
قراءة دقيقتين
مصنع «تيسلا» في شنغهاي (رويترز)
مصنع «تيسلا» في شنغهاي (رويترز)
خفضت شركة تيسلا إنتاج سيارتها الكهربائية الأكثر مبيعاً من طراز «واي» بنسبة مئوية مكونة من رقمين في مصنعها في شنغهاي، منذ مارس/ آذار، وفقاً لبيانات الصناعة و«مصدر».
وتهدف هذه الخطوة إلى معالجة ضعف الطلب على الطراز القديم لشركة صناعة السيارات الأمريكية في الصين، ثاني أكبر سوق لها، حيث تباع أغلبية السيارات المنتجة في مصنع شنغهاي، وحيث اندلعت حرب أسعار وحشية بين صانعي السيارات الكهربائية وسط أزمة اقتصادية.
  • أبطئ
وقال الشخص، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأن الأمر خاص، إن مصنع شنغهاي، وهو أكبر مركز تصنيع لشركة تيسلا على مستوى العالم، خطط لخفض إنتاج الطراز «واي» بنسبة 20% على الأقل خلال الفترة من مارس/ آذار، إلى يونيو/ حزيران.
وأظهرت بيانات من الجمعية الصينية لمصنعي السيارات (CAAM) أن إنتاج الطراز «واي» في الصين بلغ 49498 وحدة في مارس، و36610 في إبريل/ نيسان، بانخفاض 17.7%، و33% على التوالي، مقارنة بالعام الماضي.
في المجمل، أنتجت تيسلا 287359 وحدة من سيارات الطراز «واي»، وموديل 3 في الصين في الأشهر الأربعة الأولى، أي أقل بنسبة 5% عن الفترة نفسها من عام 2023، مع ارتفاع إنتاج الطراز 3 بنسبة 10%، حسبما أظهرت البيانات.
ولم يكن من الواضح على الفور ما إذا كان سيتم تمديد خفض الإنتاج إلى النصف الثاني من هذا العام، أو إلى الطراز 3، وما إذا كانت مصانع تيسلا في الولايات المتحدة وألمانيا تبنت أيضاً تخفيضات مماثلة في الإنتاج.
  • تسليم 20 مليون سيارة
وتخلت شركة تيسلا عن هدفها المتمثل في تسليم 20 مليون سيارة سنوياً بحلول عام 2030 في أحدث تقرير لها عن التأثير، نُشر الخميس، وهي علامة أخرى على أن الشركة تبتعد عن السيارات الكهربائية مع تحول التركيز إلى سيارات الأجرة الآلية. وتعمل الشركة على تسريع محورها للمراهنة على اختراق في الذكاء الاصطناعي لتحقيق نمو جديد في الإيرادات.
وعلى الرغم من تخفيضات الإنتاج وتسريح العمال مؤخراً، في فرق المبيعات وخدمات الشحن في شركة تيسلا في الصين، إلا أن الشركة لا تزال تهدف إلى بيع ما بين 600 ألف إلى 700 ألف سيارة في الصين في عام 2024 من أصل مليونَي سيارة كهربائية تهدف إلى بيعها عالمياً، من دون تغيير عن الأهداف في بداية العام، وفقاً لمصدر منفصل لم يرغب المصدر في الكشف عن هويته، لأنه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام.
وخفضت تيسلا في إبريل أسعار الطراز «واي» في الصين إلى أدنى مستوياتها منذ إطلاق النموذج لأول مرة، في البلاد في عام 2021، بينما تقدم خطة تمويل من دون فائدة لمشتري الطراز 3 لتعزيز المبيعات.
وانخفضت حصة تيسلا في سوق السيارات الكهربائية النقية والهجينة الشاملة في الصين إلى 6.8% في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام، من 7.8% في عام 2023 بأكمله، عندما باعت 603664 سيارة في البلاد، وفقاً لجمعية سيارات الركاب الصينية..
وقادت شركة «بي واي دي» هذا القطاع في الصين بحصة بلغت 34.3% للأشهر الأربعة الأولى، وهو انخفاض من 35% لعام 2023 بأكمله. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4jpp9dd6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"