عادي

«تيسلا» تُخفض إنتاج السيارات بالصين وسط تباطؤ نمو مبيعات «الكهربائية»

17:51 مساء
قراءة دقيقتين
صالة عرض تابعة لـ «تيسلا» في بكين (رويترز)
خفضت شركة تيسلا إنتاج السيارات في مصنعها في الصين، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، وسط تباطؤ النمو في مبيعات سيارات الطاقة الجديدة والمنافسة الشديدة في أكبر سوق للسيارات في العالم.
وأصدرت شركة صناعة السيارات الأمريكية في وقت سابق من هذا الشهر تعليماتها للموظفين في منشأتها في شنغهاي بخفض إنتاج كل من السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات موديل Y وسيارة السيدان موديل 3 - النوعان اللذان تصنعهما في الصين - من خلال العمل خمسة أيام في الأسبوع بدلاً من العمل المعتاد 6 1/2 أيام، على حد قول الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخولين بالتحدث علناً.
تعمل خطوط الإنتاج على نوبتين يومياً مدة كل منهما 11.5 ساعة، والتي تظل دون تغيير.
وقال الأشخاص: «إن تخفيضات الإنتاج بدأت في وقت سابق من هذا الشهر، ولم يتم إعطاء الموظفين تحديثاً واضحاً حول متى سيعود الإنتاج إلى طبيعته».
مبيعات سيارات الركاب
بينما ارتفع إجمالي مبيعات سيارات الركاب في الصين في الشهرين الأولين من عام 2024 بنسبة 17% عن العام الماضي، وارتفعت مبيعات سيارات الطاقة الجديدة، والتي تشمل السيارات الهجينة والسيارات الكهربائية النقية، بنسبة 37.5% على أساس سنوي. وسجلت تيسلا انخفاضاً في الشحنات على أساس سنوي.
وتواجه شركة صناعة السيارات التي يملكها إيلون ماسك منافسة شديدة بشكل متزايد في الصين، ليس فقط من شركة «بي واي دي» المحلية المنافسة، ولكن أيضاً مجموعة كبيرة من شركات تصنيع السيارات الكهربائية الأخرى التي تنتج سيارات محملة بالتكنولوجيا وبأسعار معقولة.
وفي الوقت نفسه، تعتمد تيسلا في الصين بشكل أساسي على طرازين تم الكشف عنهما قبل عام 2020 للمنافسة. حصلت سيارة السيدان موديل 3 على ترقية صغيرة في العام الماضي، وكان هناك تعديل أقل لطرازها «واي».
الطلب على «الكهربائية»
وفي الوقت نفسه، يتباطأ الطلب على السيارات الكهربائية، ليس فقط في الصين ولكن في مناطق رئيسية أخرى مثل الولايات المتحدة وأوروبا. وتصنع شركة تيسلا سيارات للاستهلاك المحلي من مصنعها في ضواحي شنغهاي، ولكنها تصدر أيضاً عشرات الآلاف من المركبات إلى أجزاء أخرى من آسيا وأوروبا كل شهر.
وقال أحد الأشخاص إن بعض خطوط الإنتاج في مصنع تيسلا في شنغهاي، بما في ذلك ورش البطاريات، تخضع لتعليق أطول. طلبت تيسلا من الموظفين وبعض الموردين الاستعداد لحدود الإنتاج الممتدة حتى إبريل.
وأظهرت البيانات الصادرة عن جمعية سيارات الركاب الصينية أن شركة تيسلا سلمت 131.812 سيارة في الشهرين الأولين من عام 2024، بانخفاض بنسبة 6% عن نفس الفترة من العام الماضي. وذهب 53% فقط من الشحنات إلى السوق المحلية، على الرغم من تخفيضات الأسعار التي نفذتها تيسلا منذ بداية العام. (بلومبيرغ)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrxnmfaa

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"