عادي

التعامل مع حديث الولادة

23:48 مساء
قراءة دقيقتين
د.بوجا أغراوال

د. بوجا أغراوال*

تم تصميم حليب الأم خصيصاً لطفلكِ في كل الأعمار وفي كل بيئة. ويتغير الحليب مع نموه ليناسب احتياجاته الغذائية، ويوفر أجساماً مضادة خاصة بالجراثيم التي تتعرضين لها أنتِ وطفلكِ.

في ما يلي بعض النصائح المهمة: من المهم التحلي بالصبر مع نفسكِ ومع طفلكِ عندما تبدئين هذه الرحلة. تذكري أن طفلكِ مبرمج على الرضاعة وجسمكِ مبرمج على إدرار الحليب، ولكن الرضاعة الطبيعية هي مهارة مكتسبة. من المفترض أن نقضي هذا الوقت محاطين بالعديد من المساعدين ذوي الخبرة. ومن المهم أن تسعي للحصول على المساعدة عندما تحتاجين إليها.

يحتاج الأطفال حديثو الولادة إلى الرضاعة 8 مرات على الأقل خلال 24 ساعة.

قدمي مرات رضاعة على الأقل كل 2-3 ساعات عن طريق وضع طفلكِ على صدركِ. وهذا يشجع أيضاً على بناء رابط بينكما.

يجب أن يستهلك الرضيع 5 حفاظات مبللة على الأقل و5 حفاضات براز على الأقل يومياً بدءاً من اليوم الخامس تقريباً بعد نزول الحليب.

إذا كنتِ تقومين بإرضاع طفلك بالرضَّاعة، فمن المهم أن تقرئي بعناية وتتبعي التعليمات الواردة في وصف العبوة.

لا يحتاج الأطفال إلى تسخين الحليب. لا تستخدمي الميكروويف مطلقاً لتسخين الحليب أثناء إعداده حيث يمكن لذلك أن يسبب حرارة متفاوتة تحرق فم طفلكِ وحلقه.

قومي بتنظيف وتعقيم الزجاجات بين الاستخدام.

عادةً ما يكون لدى الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية أكثر من ثلاث حركات أمعاء في اليوم، ونادراً ما يحدث إمساك. قد يكون البراز المائي طبيعياً؛ ومع ذلك، يجب على الوالدين الاتصال بالطبيب إذا نفد براز الرضيع من الحفاظة.

يبكي الأطفال الرضع ليخبرونا بأنهم بحاجة إلى أمر ما. إذا كان طفلكِ صعب الإرضاء، فتأكدي من إرضاعه وتدفئته وتجفيفه وتجشئه. في بعض الأحيان يحتاجون إلى تغيير المكان، ومجرد المشي في الخارج يمكن أن يؤدي الغرض.

في بعض الأحيان، بدءاً من عمر 3 أسابيع تقريباً وحتى 10-12 أسبوعاً، قد يبكي الأطفال دون سبب واضح.

التقميط يجعل الرضيع يشعر بالراحة والهدوء. والوضع الجانبي أو البطني ليس آمناً للنوم ولكنه يمكن أن يساعد في تهدئة طفلك أثناء الاستيقاظ. قد يؤدي الإسكات/الضوضاء البيضاء إلى تكرار الأصوات التي يسمعها الرضيع في الرحم ويكون لها تأثير مهدئ.

قد يؤدي التأرجح أيضاً إلى تكرار حياة الرحم. تأكدي من دعم رأس رضيعكِ ورقبته وتمايله بسرعة لأعلى ولأسفل بينما يكون رضيعكِ بين ذراعيكِ.

مص اللهاية أو إصبع أحد الوالدين النظيفة يمكن أن يساعد رضيعكِ أيضاً على الهدوء أو النوم.

* أخصائية طب حديثي الولادة- مستشفى إن إم سي رويال - الشارقة

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/436jfj5j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"