عادي

ماسك يخطط لأكبر كمبيوتر عملاق

12:11 مساء
قراءة دقيقتين
إيلون ماسك
إعداد: مصطفى الزعبي
يخطط قطب التكنولوجيا، الملياردير إيلون ماسك، لبناء حاسوب عملاق يطلق عليه اسم «Gigafactory of Compute» لدعم تطوير شركته الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي «xAI».
ويريد ماسك أن يتم تشغيل الكمبيوتر العملاق الذي سيجمع 100 ألف شريحة «Nvidia» معاً بحلول خريف عام 2025، وسيحمل نفسه المسؤولية الشخصية عن تسليمه في الوقت المحدد.
ونقل عن ماسك قوله خلال عرض تقديمي للمستثمرين إن الكمبيوتر العملاق المخطط له سيكون 4 أضعاف حجم أكبر مجموعات «GPU» الموجودة اليوم على الأقل، مثل تلك التي تستخدمها شركة «ميتا» لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.
ومنذ أن ظهرت أداة «تشات جي بي تي» للذكاء الاصطناعي التوليدية من «أوبن إيه آي» على الساحة في عام 2022، وكانت التكنولوجيا مجالاً لمنافسة شرسة بين عمالقة التكنولوجيا «مايكروسوفت» و«جوجل»، إضافة إلى«ميتا» والشركات الناشئة مثل «أنثروبيك» و«Stability AI».
ويعد إيلون ماسك أحد المستثمرين القلائل في العالم الذين لديهم موارد كافية للتنافس مع «أوبن إيه آي» أو«جوجل».
وتعمل شركة «xAI» على تطوير برنامج «جات بوت» ويسمى «Grok»، والذي يمكنه الوصول إلى منصة الوسائط الاجتماعية «X»، تويتر السابقة والمملوكة أيضاً لـ ماسك، في الوقت الفعلي.
وشارك ماسك في تأسيس «أوبن إيه آي» في عام 2015 لكنه غادر في عام 2018، وقال لاحقاً إنه غير مرتاح للاتجاه المدفوع بالربح الذي كانت الشركة تتخذه تحت إشراف الرئيس التنفيذي سام ألتمان.
ورفعت دعوى قضائية ضد الشركة في مارس/ آذار الماضي، متهماً إياها بانتهاك مهمتها الأصلية غير الربحية المتمثلة في إتاحة أبحاث الذكاء الاصطناعي للجميع.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/kymk36am

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"