عادي

مناقشة معايير تعليم اللغة العربية

04:21 صباحا
قراءة دقيقتين
ناقشت ندوة علمية نظمتها جمعية حماية اللغة العربية، معايير تعليم «العربية»، ومناهج الطفولة المبكرة، ومناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وسبل تحديث آليات تعلمها.
عقدت الندوة في مقر ندوة الثقافة والعلوم بدبي، تحت رعاية المهندس حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم وبحضور د. حمد اليحيائي وكيل الوزارة المساعد لقطاع المناهج، ضمن التزام الجمعية بجهودها المجتمعية في دعم جهود الوزارة في الرقي بمناهج اللغة العربية.
وألقى بلال البدور رئيس مجلس إدارة الجمعية، كلمة افتتاحية للندوة موضحاً أنها تناقش تحديث آليات تعليمها وفقاً للتقرير الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بعنوان (لغة حياة).
وتناولت أوراق العمل: معايير تعليم اللغة العربية، مناهج الطفولة المبكرة، مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وقُدِّمَت من خلال ثلاث تجارب، الأولى: تجربة المركز التربوي للغة العربية في إعداد معايير تعليم اللغة العربية، قدمها د. عيسى الحمادي مدير المركز، وتناول فيها تجربة العمل الموحد تحت سقف مركز التربية العربي لدول الخليج، وعقّب على العرض
د. محمد عيادات من جامعة الغرير، مؤكداً التزام هذا العمل المنهجي للمركز بالمواصفات العالمية.
وفي الجلسة الثانية تم استعراض تجربة منهج (كلمن) في إعداد منهج لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، عرضها عماد درمش، وعقب عليها د. حمدي عبد العزيز من جامعة حمدان بن محمد الذكية.
واستعرضت الجلسة الثالثة، تجربة (منهج الهدهد للمحتوى الإبداعي) لإعداد منهج للطفولة المبكرة ينمّي مهارات التعبير عن المشاعر، وقدمت د. بديعة الهاشمي نظرات تربوية في مناهج الطفولة المبكرة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"