عادي

إفريقيا الوسطى تلغي عقوبة الإعدام

00:07 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
بانغي - أ ف ب
صوّتت الجمعية الوطنية في إفريقيا الوسطى، الجمعة، لصالح إلغاء عقوبة الإعدام، في البلد الذي يشهد حرباً أهلية، ويعود تاريخ تنفيذه آخر عملية إعدام إلى عام 1981، بحسب ما أعلن رئيس الجمعية.
وقال رئيس الجمعية سيمبليس ماتيو سارانجي وسط تصفيق النواب، إن «الجمعية الوطنية أقرت بالإجماع قانون إلغاء عقوبة الإعدام في إفريقيا الوسطى». وينتظر توقيع الرئيس فوستين أركانج تواديرا على القانون ليدخل حيز التنفيذ.
وصرح الأمين العام للجمعية الوطنية غيسلين جونيور مردجيم، أن «آخر إعدام في جمهورية إفريقيا الوسطى يعود إلى عام 1981». وبذلك تنضم إفريقيا الوسطى إلى قائمة الدول الإفريقية التي ألغت عقوبة الإعدام في السنوات الأخيرة في القارة، بعد تشاد العام 2020 وسيراليون العام 2021. لكن انعدام القانون لا يزال طاغياً في البلد الذي يبلغ تعداده 5.5 مليون نسمة.
وشجبت الأمم المتحدة في مارس/ آذار الماضي، «الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان» في إفريقيا الوسطى، بما في ذلك أعمال «القتل والعنف» ضد المدنيين التي ارتكبتها جماعات تمرد. وتشهد إفريقيا الوسطى، ثاني أفقر دولة في العالم، حرباً أهلية مدمرة منذ العام 2013، وإن تراجعت حدتها بشكل كبير منذ عام 2018.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"