عادي

«غولدمان ساكس» يرفع نظرته لديون البنوك الأوروبية بعد صفقة «كريدي سويس»

12:07 مساء
قراءة دقيقتين
شعار «غولدمان ساكس» في بورصة نيويورك (رويترز)
قام الخبراء الاستراتيجيون في«غولدمان ساكس» بترقية ديون البنوك الأوروبية إلى زيادة الوزن، وعكسوا قراراً سابقاً حتى مع استمرار التراجع في السندات الأكثر خطورة للمقرضين في أعقاب خطة إنقاذ «كريدي سويس».
وكتب استراتيجيون في بنك «غولدمان ساكس» ومنهم لطفي القروي في مذكرة، الأحد: «إن ما يسمى بالوزن المحايد للقطاع لم يعد له ما يبرره حيث أن استحواذ «يو بي إس» سيوفر توضيحاً لمسار «كريدي سويس» في المستقبل». لكنهم حذروا من أن «المعنويات تجاه سندات المستوى 1 الإضافية، وهي أكثر أشكال الديون المصرفية خطورة، قد تظل ضعيفة بعد أن قالت هيئة تنظيمية سويسرية إن 17 مليار دولار من مثل هذه السندات من بنك كريدي سويس سيتم القضاء عليها».
وأضافوا: «على وجه الخصوص، من المرجح أن تكون السيولة وضمانات الخسارة التي يقدمها البنك الوطني السويسري والحكومة السويسرية بمثابة مثبطات لمخاطر الذيل، وتساعد في سد فجوة التقييم الأخيرة بين البنوك الأوروبية وغير المالية».
  • تحول سريع
وجاء التحول السريع لـ «غولدمان» في أعقاب عطلة نهاية أسبوع محمومة، شهدت اندماجاً بوساطة الحكومة السويسرية بهدف استعادة الثقة في قطاع مصرفي مخفي بسبب الأزمة. كما جاء، بعد إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي وخمسة بنوك مركزية أخرى عن إجراءات منسقة، الأحد، لتعزيز السيولة بالدولار لتخفيف الضغط في النظام المالي العالمي.
وكتب المحللون الاستراتيجيون في بنك «غولدمان»: «في كل من أسواق الدولار الأمريكي واليورو، فإن العلاوة الزائدة التي كان المستثمرون يطالبون بها لتحمل مخاطر الائتمان المصرفي الأوروبي لديها الآن مجال للضغط».
وخفض الخبراء الاستراتيجيون، الجمعة، وجهة نظرهم بشأن ديون البنوك في المنطقة إلى الحياد من زيادة الوزن، مشيرين إلى الافتقار إلى الوضوح بشأن «كريدي سويس» والضغط على المقرضين في القارة.
لكن تفاؤل «غولدمان» المستعاد لا يشمل سندات AT1، بعد أن تسبب احتمال التخفيض الكامل لمثل هذه الأوراق النقدية الصادرة عن «كريدي سويس» في عمليات بيع امتدت إلى آسيا يوم الاثنين، مع انخفاض بعض الديون بمعدل قياسي في المنطقة.
وكتب الاستراتيجيون، مشيرين إلى «قرار المنظم السويسري بشأن سندات بنك كريدي سويس AT1»: «لا يزال يتعين رؤية، ما إذا كان المستثمرون يتعاملون مع هذا القرار على أنه قرار لمرة واحدة أو ما إذا كانوا يعيدون التفكير في عدم تناسق عائد المخاطرة في أوقات الضائقة المالية المتزايدة».
وتابعوا: «ولكن من وجهة نظرنا، أصبح من الصعب تقييم جاذبية الانتعاش الكبير تاريخياً للفارق السعري الذي توفره سندات AT1 مقابل نظيراتها في HY من الشركات». (بلومبيرغ)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/395hszbr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"