عادي
15 تريليون دولار قيمة السوق العالمي

4 حوافز تحول دبي إلى مركز عالمي لإنتاج وتصدير الكربون

19:23 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: حمدي سعد

أكدت «مؤسسة دبي للمستقبل»، أن دبي تمتلك المقومات التي تؤهلها لتصبح مركزاً عالمياً لإزالة الكربون، ومصدّراً مهماً لأرصدته، لما تمتلكه من موارد شمسية متوفرة طيلة العام، فضلاً عن تركيز المدينة على الابتكار، ونظامها البيئي الرائد.

وتوقع تقرير حديث أصدرته «المؤسسة»، حصلت عليه «الخليج»، أن تصل قيمة قطاع إزالة الكربون العالمية إلى نحو 15 تريليون دولار، في ظل ارتفاع متوسط سعر أرصدة الكربون منذ نوفمبر 2021، والتي تتجاوز 15 دولاراً للطن الواحد، وتراكم الانبعاثات الضارة الناتجة عن النشاط البشري في الغلاف الجوي، منذ الثورة الصناعية الأولى، والتي يتوقع أن تصل إلى نحو تريليون طن من ثاني أكسيد الكربون.

وأشار تقرير «مؤسسة دبي للمستقبل»، إلى أهمية مواصلة تركيز الحكومات والمنظمات الدولية ومؤسسات القطاع الخاص حول العالم، والعمل على الحد من انبعاث الغازات الدفيئة، وابتكار طرق أكثر فاعلية لإزالة الكربون من الجو.

وأوضح التقرير أهمية تطوير السياسات والتشريعات وخيارات التمويل الخاصة، لدعم جهود خفض الكربون وإزالته من الجو، إضافة إلى تعزيز الابتكار في هذا المجال، للوصول إلى طرق جديدة لالتقاط الكربون واستخدامه في قطاعات متنوعة.

واستعرض التقرير الاستخدامات والطرق المتنوعة لإزالة الكربون ودورته الطبيعية، وتمعدن ثاني أكسيد الكربون وعزله في التربة، وتحسين إدارة الغابات وتشجير الأراضي، والالتقاط المباشر من الهواء، واستخدام الكربون في صناعة الوقود الحيوي والخرسانة المكثفة، وغيرها الكثير من الصناعات المهمة.

وأوصى التقرير بتوفير الحوافز للمشتريات الحكومية للوقود الاصطناعي المعتمد على تقنية الالتقاط المباشر من الهواء، ودعم الشركات الناشئة في مجال التقنيات المرتبطة بالمناخ، وتوفير الاستثمارات المناسبة، وإطلاق برامج حكومية لمسرعات الأعمال، تركز على تقنيات إزالة الكربون.

  • الكربون سلعة

وأظهر تقرير «مؤسسة دبي للمستقبل»، أنه يمكن اعتبار الكربون سلعة، نظراً لوجود طلب عليه وتمتعه بقيمة سوقية، كما يمكن اعتبار التقاط الكربون من الجو فرصة اقتصادية واعدة ذات منافع بيئية كبيرة جداً.

وبيّن التقرير أن سعر أرصدة الكربون يفوق حالياً 5 دولارات لطن ثاني أكسيد الكربون الذي تم خفضه، و15 دولاراً لطن ثاني أكسيد الكربون الذي تمت إزالته، وقد ترتفع الأسعار بسرعة بسبب الحاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة، للحد من تغير المناخ، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأرقام تعكس متوسط الأسعار المتاحة، لكنها قد تختلف حسب التقنية المستخدمة وجودة أرصدة الكربون.

  • تريليون طن

ويُتوقع أن تحافظ أرصدة الكربون على قيمتها، ليتمكن العالم من إزالة ما يكفي من الكربون لتغيير مسار الزيادة في درجة الحرارة العالمية؛ حيث يحتاج العالم إلى إزالة ما يعادل 15 تريليون دولار أي نحو تريليون طن من ثاني أكسيد الكربون،حسب الأسعار الحالية.

وتتراوح الكلفة المقدرة لعزل الكربون بين 20 و100 دولار لكل طن من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، ومع أن مخلفات التعدين هي أفضل طرق عزل الكربون كلفة، إلا أن قدرتها على التخزين أقل بكثير من غيرها.

  • استخدامات صناعية

وأوضح التقرير أن أبرز استخدامات الكربون الصناعية، تتركز على إنتاج الحديد والصلب والألمنيوم؛ حيث يستخدم في عملية الصهر، كما أنه ضروري لإنتاج الجرافيت الذي يستخدم في إنتاج المحركات الكهربائية ومواد التشحيم وصناعة ألياف الكربون ذات الاستخدامات الكبيرة حالياً، لاسيما بصناعة الطائرات والسيارات، إضافة إلى استخدامه في صناعة الدهانات والبطاريات والإطارات.

النسخة العربية للتقرير:

https://www.dubaifuture.ae/ar/insights/how-carbon-could-be-a-15-trillio…

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3udm2np5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"