عادي

حمدان بن محمد ينعى الكاتب العراقي خالد القشطيني

23:20 مساء
قراءة دقيقة واحدة

نعى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، الكاتب العراقي خالد القشطيني، مؤكداً سموه أن الإعلام العربي فقد رمزاً من رموز الإبداع.
 وقال سموه عبر "تويتر": "نتقدم بخالص العزاء والمواساة لأهل وذوي ورفاق وقراء خالد القشطيني الصحافي والكاتب العراقي، وصاحب القلم المبدع، الذي أثرى بمنشوراته عالمنا العربي، برحيله يفقد الإعلام العربي رمزاً من رموز الإبداع.
وتوفي الكاتب العراقي خالد القشطيني، أمس الاثنين، عن عمر يناهز 94 عاماً، بعد مسيرة حافلة في العمل الإعلامي، أصدر خلالها عدة كتب باللغتين الإنجليزية والعربية، تشمل مجالات متعددة مثل السياسة والدراما والفكاهة.
وولد القشطيني في مدينة بغداد عام 1929، وتخرج في معهد الفنون الجميلة قسم الرسم عام 1952، وبعد عام واحد تخرج في كلية الحقوق، ثم نال بعثة حكومية لدراسة الرسم والتصميم المسرحي في بريطانيا، فرحل إلى لندن في عام 1953 حيث درس هاتين المادتين حتى 1957.
وبعد العودة من لندن، عمل القشطيني في تدريس هاتين المادتين في معهد الفنون الجميلة، ثم غادر العراق مرة أخرى عام 1959، والتحق بالإذاعة البريطانية في نهاية العام نفسه، وبقي بها حتى عام 1964، عندما استقال وتفرغ للكتابة والترجمة.
كتب عدة مسرحيات باللغتين العربية والإنجليزية، وعُرضت مسرحيته "تحت ظلال البطالة" في بغداد عام 1959، ويمتاز أسلوبه بالسخرية والفكاهة في تناول المواضيع الاجتماعية والسياسية، ويكتب منذ الثمانينيات في صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية، وفاز بجائزة العامود الصحفي المقدمة من جائزة الصحافة العربية في الإمارات عام 2015.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2mp6dj9s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"