عادي

فعاليات متنوعة في «الأنشطة الثقافية» في العين

03:19 صباحا
قراءة دقيقتين
كشفت دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي أمس، عن تفاصيل فعاليات النسخة الثانية من برنامج الأنشطة الثقافية في مدينة العين، الذي يهدف إلى توفير تشكيلة متنوعة من الفعاليات المصممة لتلبية رغبات جميع أفراد العائلة من المجتمع المحلي والزوار.
يبدأ البرنامج الأحد المقبل، ويستمر حتى مايو المقبل، ليقدم مجموعة واسعة من الفعاليات والأنشطة التعليمية والترفيهية في مواقع رئيسية من منطقة العين، من بينها واحة العين، وقلعة الجاهلي، وقصر المويجعي، ومتحف قصر العين، ومتحف العين الوطني، ومركز القطارة للفنون.
يتضمن البرنامج العديد من الأنشطة المختلفة التي تحتفي بعراقة أبوظبي، وتتيح للجمهور التعرف إلى المشهد المعاصر لمنطقة العين عبر مجموعة من التجارب الثقافية المتنوعة التي تقام حول مبانٍ تجسّد ثراء ماضي الإمارة وتحافظ عليه.
وقال سيف سعيد غباش، مدير عام دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي: يسعدنا أن نعود من جديد إلى جمهور العين ببرنامج ثقافي أكثر تنوّعاً، بناءً على النجاح الذي حققناه العام الماضي، حيث اجتذب البرنامج نحو ربع مليون زائر، ونهدف هذا العام إلى تكريس هذا الاحتفاء بالتراث الثقافي المحلي بمشاركة كل أفراد الأسرة، وبما يلبي ذائقة الجمهور على اختلاف ثقافاته، خاصة أن المشهد الثقافي يشهد نمواً ملحوظاً مع زيادة الاهتمام بالتفاعل مع الفعاليات الفنية والتراثية.
تقام فعاليات البرنامج على مدار الأسبوع، متضمناً فعالية مميزة كل يوم، بما فيها من المعارض والحفلات الموسيقية والحوارات الثقافية وورش العمل التعليمية والأسواق التراثية وعروض الأداء التي ستضفي طابعاً حيوياً على المواقع التاريخية في المنطقة.
وتنظّم دائرة الثقافة والسياحة عبر برنامج الجولات العامة لهذا العام، النسخة الثانية من برنامج الأنشطة الثقافية الذي يتيح للسكان والسياح تجربة الثقافة الإماراتية من خلال فعاليات مثل «رحلة عبر عاداتنا»، و«جولة بيتي القديم»، و«برنامج قهوة الصباح»، و«رحلة المقتنيات» و«ليلة في المتحف»، إذ سيتم تبادل الجوانب التقليدية لثقافة وتراث المجتمع الإماراتي عبر زيارة البيوت المحلية القديمة والمواقع التاريخية والتي ستمكّن المشاركين من التمعّن في حياة الماضي.
وتستضيف واحة العين، المدرجة على قائمة التراث الإنساني لليونيسكو، مجموعة متنوعة من البرامج المميزة، بدءاً من منتصف نوفمبر وتستمر حتى مارس القادمين. أما في متحف العين الوطني الواقع على أطراف الواحة، فسيتم تقديم عروض تراثية تستعرض تاريخ الواحة العريق من خلال ورش عمل للكتابة، وزخرفة الأعمال الفخارية، انطلاقاً من شهر أكتوبر الحالي.
وبالإضافة إلى ذلك، تقام فعاليات للاحتفاء بكرم الضيافة الإماراتية في متحف قصر العين، وذلك من خلال فعالية «تراثي، مسؤوليتي».
وتشهد قلعة الجاهلي، عودة سلسلة حفلات موسم موسيقى أبوظبي الكلاسيكية 2017/‏ 2018، كما ستقام في القلعة عروض «ذاكرة الأغنية الإماراتية». كما ستحتضن القلعة أيضاً معرض «قوات الساحل المتصالح: بداية وتاريخ». أما في قصر المويجعي، فسيتم الاحتفاء بالشعراء والكتّاب الإماراتيين شهرياً في أمسيات شعرية ترافقها ورش عمل تعليمية.كما تقام فعاليات «معسكر المقناص» كل أسبوع. ويستضيف سوق القطارة معارض حديثة وورش عمل تسلط الضوء على الأسواق الإماراتية الشعبية والصفقات المحلية التي تجري فيها.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"