اكتشاف فيروس قد يكون مسؤولاً عن الإصابة بسرطان البروستات

13:36 مساء
قراءة دقيقتين

توصل باحثون من المدرستين الطبيتين في جامعتي يوتاه وكولومبيا الأمريكيتين لأول مرة إلى أن فيروساً مسبباً لمرض اللوكيميا أو سرطان الدم والأورام عند الحيوانات موجود في خلايا البروستات السرطانية عند البشر، وهو اكتشاف قد يؤدي الى تطوير أساليب علاج أشد أمراض السرطان خطورة عند الرجال .

وذكر موقع ساينس دايلي أنه إذا أظهرت البحوث الطبية الجديدة أن فيروس إكس إم آر في هو الذي يسبب سرطان البروستات عند البشر فإن ذلك سوف يفتح باباً واسعاً أمام تطوير أساليب التشخيص للمرض لهذا المرض وبالتالي إيجاد لقاحات وعلاجات فعالة للسرطان .

وذكرت الدراسة التي نشرت في مجلة بروسيدنغز أوف ذا ناشونال أكاديمي أوف ساينسيز أنه يتوقع أن يصاب حوالي 200 ألف أمريكي بمرض سرطان البروستات هذا العام .

وقال الدكتورة إيلا أر . سنغ، والأستاذة المساعدة للباثولوجيا في جامعة يوتاه التي أشرفت على الدراسة وجدنا أن فيروس إكس إم آر في موجود عند في 27% من حالات الاصابة بسرطان البروستات والأورام .

وأضافت لا نعرف حتى الآن ما إذا كان هذا الفيروس مسؤولا عن إصابة الناس بالسرطان ولكن هذا سؤال مهم علينا الاجابة عنه وإجراء استقصاءات حوله .

وأجرت الباحثة ورفاقها فحوصاً لحوالي 200 رجل مصاب بسرطان البروستات وقارنت حالتهم بحالة 100 شخص لا يعانون من هذا المرض حيث تبين لها أن حوالي 27% من المصابين بسرطان البروستات كان لديهم فيروس إكس إم آر في .

وقالت سنغ قد تكون لدينا الآن الكثير من الأسئلة، ولكننا بحاجة إلى المزيد البحوث حول ذلك . وبينت دراسات كثيرة أن الفيروسات قد تسبب سرطان عنق الرحم وتوثر في الأنسجة وجهاز المناعة (الليمفوما)، وغيره من الأجهزة الأخرى في الجسم .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"