خيول «مغرس» .. الغرب الأمريكي في الجزائر

23:25 مساء
قراءة دقيقتين
الجزائر «الخليج»:

لم يصدق أمريكيون زاروا ولاية سطيف الجزائرية قبل سنوات، عيونهم وهم يرون عشرات من الخيول البرية ترعى في مروج ممتدة في أعالي جبال «مغرس» شرقي الجزائر. قال أحدهم: «أرى أنني في برية الغرب الأمريكي حيث تنتشر خيول البر ولا يقلقها أحد».

هنا في جبل مقرس توجد الخيول البرية بأعداد كبيرة، تتكاثر بشكل طبيعي وتعيش على مساحات شاسعة في البرية. فالأرض هنا ملك عام بينما الخيول لا يملكها أحد.
يقبل الناس من مختلف مناطق ولاية سطيف، ثاني أكبر ولايات الجزائر من حيث التعداد السكاني بعد العاصمة، كما يأتيها زوار من مناطق بعيدة للتمتع بالمناظر الطبيعة الجميلة، ومن بينها قطعان الخيول متعددة الألوان والأحجام، وهي ترعى وتركض ولا تأبه بأحد.
وفي الفترة الأخيرة وقع جدل كبير بين شباب من سطيف وآخرين من جيجل.
ففي هذه الولاية الساحلية المجاورة لسطيف تعيش أيضاً خيول برية في حيز جبلي واسع قرب بلدة «أولاد عسكر». والجدل يدور حول عدد الخيول في المكانين ومدى استقطابها لاهتمام الزوار والسياح الأجانب.
لا أحد يعرف كيف ومتى جاءت قطعان الخيول إلى هذه المرتفعات، هل أحضرها الفرنسيون حين كانوا يحتلون البلد قبل عام 1962، أم هي أقدم من الاحتلال؟ لكن الجميع يستمتع بمشاهدتها وهي ترعى في السفوح والأراضي المنبسطة، وتستعرض أحيانا قدراتها في الجري أعلى الجبل الواقع على ارتفاع 1800م عن مستوى سطح البحر.
وتتعدد ألوان الخيل من الأبيض إلى الأسود مروراً بالرمادي والبني والعنابي والأصفر. منظرها يغري من زار مرتفعات مغرس التي ستغطيها الثلوج هذه الأيام يعود ليراها ثانية وثالثة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"