"مايكروسوفت" تجري أبحاثاً للتحكم عن بعد في الأجهزة

01:36 صباحا
قراءة دقيقتين

في الوقت الذي ستكون فيه عناوين الصحف مشغولة بأخبار إطلاق مايكروسوفت نظامها الجديد ويندوز 8 وجهازها اللوحي سيرفيس، تعكف الشركة ومقرها ريدموند في ولاية واشنطن على تطوير طريقة جديدة للتفاعل مع أجهزة الحاسوب، حيث تسعى الشركة إلى جعل مسألة التلويح بالأيدي أمام الحاسوب أو التحدث معه أمر عادي مثل استخدام الفأرة والنقر بالأصابع على اللوحات التي تعمل باللمس، وهذا هو هدف برنامج Kinect for Windows، الذي صمم لتمكين الأشخاص من استخدام جهاز Kinect للأكس بوكس 360 مع الحاسوب وبطرق مختلفة، فعلى سبيل المثال .

يمكن للطبيب الجراح الوصول إلى صور الأشعة وفيديو العملية الجراحية من دون استخدام يديه اللتين قد تكونان معقمتين .

وبهذا الصدد يقول بيتر زاتلوكال رئيس قسم الهندسة المخصص لتطوير برنامج (Kinect for Windows): نحاول تشجيع المبرمجين والمطورين على إنشاء فئة جديدة من التطبيقات يتم التحكم بها عن طريق الإيماءات والصوت .

يقول بيتر زاتلوكال إن برنامج Kinect for Window، سينتج عنه تحول كبير في كيفية تفاعلنا مع أجهزة الحاسوب، مضيفاً: بداية استخدمنا لوحة المفاتيح، ثم الفأرة، والآن قطعنا شوطاً كبيراً في الابتكارات، وأصبحنا نستخدم الآن واجهة المستخدم الرسومية والشاشات التي تعمل باللمس للوصول إلى المعلومات والبيانات الموجودة على أجهزتنا وهواتفنا النقالة . ويتوقع زاتلوكال أن يحقق برنامجه نجاحاً باهراً في قطاعات التعليم والصحة والصناعة، حيث سيكون من الصعب استخدام لوحة المفاتيح التقليدية والشاشات التي تعمل باللمس في الفصول الدراسية وعنابر المستشفيات والمصانع، على حد رأي زاتلوكال .

يقول بيتر زاتلوكال: لقد استطعنا الوصول إلى العديد من البيانات من خلال استخدام الأشعة تحت الحمراء، فعلى سبيل المثال تستطيع التطبيقات رؤية الأشياء في الظلام الحالك من خلال الأشعة الحمراء، وهذا الأمر سيسمح لنظام Kinect على فهم إيماءات الشخص الذي يشاهد التلفاز في غرفة معتمة .

يقول جايمي تريماين المدير التنفيذي لشركة GestSure إن قدرة Kinect على التعرف إلى الأشياء وتعقب الحركات بشكل سهل، يظهر المجهود الكبير الذي بذلته شركة مايكروسوفت لتوفير جميع هذه الإمكانات من خلال استخدام كاميرا عادية وميكروفون وبعض المجسات التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء .

يشير مارك بولاس الأستاذ المساعد في جامعة كاليفورنيا الجنوبية، إلى أن التكنولوجيا المستخدمة في جهاز Kinect ستسهل عملية استخدام الحاسوب، وطريقة تفاعل المستخدم معه، إضافة إلى فوائدها في المجال الطبي، حيث سيكون باستطاعة الطبيب مراقبة حركة صدر المريض وقياس معدل التنفس .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"