"نينتيندو" تغزو أسواق الألعاب الإلكترونية بـ (wii u)

01:53 صباحا
قراءة 3 دقائق

بعد عام ونصف العام على إعلان شركة نينتيندو إطلاق منصة ألعابها الجديدة، ها هي الوي يو Wii U تغزو الأسواق العالمية، لتقدم نمط لعب مختلف لجميع أفراد العائلة .

وبالنسبة لنينتيندو، تعد منصة الألعاب المنزلية الجديدة Wii U بمثابة رهان لا يمكن الرجوع عنه، حيث يدور تركيز جهاز Wii U على وحدة تحكم لوحية تسمى GamePad ومجموعة من الألعاب المتاحة بالفعل أو التي ستكون متاحة على منصاب الألعاب الحالية مثل أكس بوكس 360 وبلاي ستيشين 3 .

ويبدو أن شركة نينتيندو تخوض غمار المنافسة على جبهتين مختلفتين، الأولى في سوق الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية التي لديها نصيب كبير من ألعاب الفيديو، والثانية في سوق منصات الألعاب التقليدية، والسؤال الذي يطرح نفسه وبقوة هنا هل سيجد جهاز Wii U مكاناً مناسباً له وسط التقلبات والمعمعة التي تشهدها الأسواق، بخاصة بعد الإعلان عن تراجع مبيعات ألعاب الفيديو في الولايات المتحدة بنسبة 25 % في أكتوبر الماضي وانخفاض مبيعات منصة سوني المحمولة بلاي ستيشين فيتا .

شركة نينتيندو كانت قد وعدت زبائنها أن يغيّر جهازWii U الطريقة التي يتفاعلون فيها مع المحتويات المرئية وأجهزة التلفاز، من خلال سلسلة من التطبيقات التي من شأنها تعزيز تجربة المشاهدة، وتقديمها بطريقة سهلة ومسلية .

ولعل تطبيق TVii المجاني، من أهم ما ستقدمه نينتيندو في هذا الصدد، حيث يتضمن خدمة البث التلفزيوني المباشر، وخدمة العرض حسب الطلب، إضافة إلى تسجيل الفيديو، وكل ذلك في حزمة واحدة .

تم طرح جهاز Wii U بإصدارين، الأول بسعر 300 دولار والثاني ديلوكس بسعر 350 دولار، ويحتوي على منصة الألعاب بسعة 32 غيغابايت ولوحة التحكم GamePad، ومسندا لمنصة Wii U وآخر للوحة التحكم، إضافة إلى محول شحن وقضيب الاستشعار Sensor Bar وكابل HDMI، ونسخة من لعبة Nintendo Land، كما توجد قسيمة لبرنامج المكافآت الذي يقدم للمستخدم مجموعة من التخفيضات عند الشراء من متجر Nintendo eShop الإلكتروني .

في حين أن النسخة القياسية من جهاز Wii U تحتوي على منصة الألعاب بسعة 8 غيغابايت، ولوحة التحكم، ومحول شحن إضافة إلى كابل HDMI وقضيب الاستشعار .

وبالنسبة لحجم جهاز Wii U فهو أكبر بقليل من جهاز Wii الأصلي، إذ يبلغ طوله 8 .1 بوصة، وعرضه 8 .6 بوصة فقط، وعلى الرغم من أن الجهاز أطول من Wii، إلا أنه يعد أصغر بكثير من جميع منصات الألعاب الموجودة حالياً .

وبالنظر إلى الجهة الخلفية من الجهاز الجديد سترى منفذ HDMI، حيث إنه أول جهاز تصدره الشركة يحتوي على نظام عرض فائق الدقة HD، كما يوجد أيضاً مدخل AV قياسي لأجهزة التلفاز القديمة، إضافة إلى مدخلي USB، ومنفذ لتوصيل قضيب الاستشعار . ويمكن لجهاز Wii U عرض مادة مرئية بدقة 1080 بي .

يحتوي جاهز Wii U على أربعة منافذ USB 2 .0، اثنان منهما في الجهة الأمامية من الجهاز، كما يوجد منفذ لبطاقة تخزين SD لزيادة سعة الذاكرة، ويمكن للمستخدم استعمال ذاكرة الفلاش القياسية .

زودت لوحة التحكم GamePad بشاشةLCD بقطر 2 .6 بوصة بنظام عرض 16:،9 وبدقة 480 * 854 بيكسل، وتزن هذه اللوحة نحو الرطل، وتبلغ أبعادها 2 .10 بوصة بالنسبة للعرض، و9 .0 بوصة بالنسبة للطول . وتتمتع لوحة GamePad بأفضل تقنيات الاستشعار الحركية الموجودة حالياً .

كما يوجد على لوحة التحكم عصاتان تناظريتان، وكذلك زندان على الجهة اليمين وآخر على الجهة اليسار ومجموعة من الأزرار، إضافة إلى نظام جيروسكوب داخلي .

وتحتوي لوحة التحكم أيضاً على كاميرا مدمجة، ومايكروفون، ومكبرات صوت ستيريو، ومدخل لسماعات الأذن، ومنفذ IR للتحكم بالتلفاز، بالإضافة إلى رقاقة NFC داخلية تستخدم لأغراض اللعب التفاعلية والتحكم بالنظام .

كما زودت منصة Wii U بمعالج IBM متعدد الأنوية، ووحدة معالجة رسومات من نوع AMD، وتدعم تقنية b/g/n 802 .11 للاتصال بشبكات الواي فاي، ويمكن استخدام منافذ USB 2 .0 كمحول لوصلة أيثرنت .

بالنسبة لواجهة المستخدم في جهاز Wii U فهي تشبه كثيراً واجهة UI على جهاز نينتيندو 3 دي إس، حيث تظهر على الشاشة مجموعة من الأيقونات التي تعبر عن التطبيقات والألعاب .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"