عادي
رسختها جهود خليفة ومحمد بن راشد وسلطان ومحمد بن زايد مع دول العالم

علاقات الدولة الخارجية أساسها التوازن والاحترام المتبادل والروابط الوثيقة

06:27 صباحا
قراءة 8 دقائق
إعداد: محمد إبراهيم
شهد عام 2013 عدداً من الزيارات الرسمية والخاصة للقيادة الرشيدة للدولة، على المستويين العربي والعالمي، رسخت جميعها علاقات الإمارات بدول العالم في شتى المجالات، حيث أن علاقات الدولة الخارجية أساسها التوازن والاحترام المتبادل والروابط الوثيقة ما عزز مكانتها على الخارطة العالمية، رسختها جهود القيادة الرشيدة مع دول العالم، لاسيما الزيارة الرسمية التاريخية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، لبريطانيا في نهاية أبريل ،2013 تلبية لدعوة من الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، وكانت مؤشراً مهماً على متانة العلاقات بين الإمارات والمملكة المتحدة والجهود المتواصلة لتعزيزها وتوطيدها . وسجلت الزيارات الخارجية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لفرنسا وقطر والكويت بالغ الأهمية، وأسست لعلاقات مستقبلية أكثر عمقاً وتطوراً .
تعد زيارة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، للمملكة المتحدة خلال الفترة من 30 أبريل إلى الأول من مايو، تلبية لدعوة من الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، من أبرز الزيارات التي سجلها تاريخ الإمارات، ومؤشراً مهماً على متانة العلاقات بين الإمارات والمملكة المتحدة، والجهود المتواصلة لتعزيز وتوطيد تلك العلاقات .

أسس الاستقرار

وفي سياق متصل، أكدت الزيارات الخارجية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في العام ،2013 لفرنسا وقطر والكويت أهمية ترسيخ أسس الاستقرار والسلام والحرية والعدالة لشعوب العالم .
وكانت آخر زيارات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في نوفمبر ،2013 حيث ترأس سموه وفد الدولة إلى القمة العربية الإفريقية التي انعقدت في الكويت، واستقبال سموه الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة، وتبادل سموه وأمير دولة الكويت الحديث حول العلاقات بين دولة الإمارات ودولة الكويت، واستعرضا جدول أعمال القمة العربية الإفريقية .

العلاقات الأخوية

وبحث صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي مع أخيه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة، سبل تطوير وتعزيز العلاقات الأخوية الوثيقة التي تربط الدولتين .
وفي أعقاب زيارة سموه لفرنسا في يونيو ،2013 استقبل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند سموه في قصر الاليزيه في العاصمة باريس، وتباحثا في عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك، أهمها تعزيز علاقات الصداقة التاريخية .
والتقى صاحب السمو نائب رئيس الدولة، جان مارك أيرولت رئيس وزراء فرنسا في مقر رئاسة مجلس الوزراء، وركزت مباحثات سموه مع رئيس الوزراء الفرنسي على سبل تطوير الشراكة الاستراتيجية بين الإمارات وفرنسا .

استقبالات سلطان

التقى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، عدداً كبيراً من الوزراء والشخصيات الهامة خلال العام ،2013 وكان أبرز تلك الاستقبالات، لقاء سموه في شهر فبراير رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي، الذي كان أبرز ضيوف "منتدى الاتصال الحكومي" .
وفي مارس استقبل سموه أنطونيو غوتيريس المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والوفد المرافق، وتبادل معهم أطراف الحديث حول شؤون اللاجئين والنازحين في أنحاء العالم والمنطقة واحتياجاتهم خصوصا أولئك النازحين من سوريا إثر ما تشهده من أحداث .
شهد شهر مايو/ أيار، لقاء الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في البيت الأبيض، الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ونقل سموه تعازي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، إلى الرئيس باراك أوباما في ضحايا أحداث بوسطن وتمنيات سموه للمصابين والجرحى الشفاء العاجل .
وقام الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بعدد من الزيارات الخارجية الهامة لبعض الدول على مستوى العالم، كانت آخرها زيارة سموه لجمهورية صربيا في 13 ديسمبر، وبحث سموه مع توميسلاف نيكوليتش رئيس جمهورية صربيا العلاقات الثنائية بين الإمارات وصربيا .
وفي 12 من الشهر ذاته، بحث سموه خلال زيارته لجمهورية مونتينيغرو مع ميلو جوكانوفيتش رئيس الوزراء، علاقات الصداقة بين الدولة ومونتينيغرو، وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم مصالح البلدين، واستعراض التعاون وآليات تعزيزه ودعمه .
وفي أكتوبر ،2013 أجرى سموه مباحثات ثلاثية مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة، والملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، ركزت حول التطورات الراهنة في المنطقة ومستجدات الساحة الدولية .

آفاق التعاون

وفي 2 سبتمبر زار سموه جمهورية مصر العربية، والتقى المستشار عدلي منصور الرئيس المصري المؤقت، والدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء المصري، والفريق أول عبدالفتاح السيسي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، القائد العام للقوات المسلحة المصرية، وتناولت اللقاءات العلاقات الثنائية القائمة بين الإمارات ومصر .
في 12 سبتمبر، بحث الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مع الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة العلاقات الأخوية التي تجمع دولة الإمارات والبحرين خلال زيارة سموه لمملكة البحرين، وتبادل سموه وملك البحرين الأحاديث الأخوية حول التعاون البناء المتميز بين البلدين .
وفي 12 من الشهر ذاته بحث الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مع الرئيس فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية، العلاقات الثنائية بين الإمارات وروسيا الاتحادية، وسبل دعمها .
في 15 يوليو، بحث سمو ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مع ديفيد كاميرون رئيس وزراء بريطانيا، علاقات التعاون والصداقة بين دولة الإمارات والمملكة المتحدة، في مقر رئاسة الوزراء ب"10 داونينغ ستريت" في لندن .
وفي 5 مارس، بحث سمو ولي عهد أبوظبي مع الرئيس عبدالعزيز بوتفليقه رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة، سبل دعم وتطوير علاقات التعاون الوطيدة بين الإمارات والجزائر في مختلف المجالات، وتعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية .
وفي 12 مارس بحث سموه مع محمد نجيب تون عبدالرزاق رئيس وزراء ماليزيا علاقات التعاون القائمة بين الإمارات وماليزيا، وناقش اللقاء أهم الآليات والخطوات التي يمكن اتخاذها في سبيل تعزيز العلاقات المتميزة .

زيارات عبدالله بن زايد

وسجل العام 2013 عدداً من الزيارات الخارجية الهامة لسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، أبرزها زيارة سموه لطهران في شهر نوفمبر، واستقبل الرئيس الإيراني حسن روحاني سموه، حيث بحثا علاقات التعاون الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها .
وفي الشهر ذاته التقى سموه محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني، واستعرضا عدداً من المواضيع، خاصة العلاقات الثنائية التي تربط البلدين والشعبين الجارين، وبحثا الأوضاع والمستجدات في المنطقة وعدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك .
وفي الشهر نفسه، زار سموه جمهورية باكستان الإسلامية، والتقى ممنون حسين رئيس جمهورية باكستان الإسلامية في قصر الرئاسة في إسلام أباد، وقدم له التهاني بمناسبة توليه رئاسة الجمهورية، متمنيا لباكستان كل تقدم وازدهار .
وفي شهر سبتمبر، زار سموه فرنسا، وكان في استقباله الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند في باريس، وتركزت المحادثات على القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك .
وفي شهر أغسطس، زار سموه جمهورية مصر العربية، واستقبله المستشار عدلي منصور رئيس جمهورية مصر العربية المؤقت في القاهرة، وبحثا سبل تعميق العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين .

العلاقات الأخوية

وفي شهر يوليو، زار سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية العاصمة الأمريكية واشنطن، والتقى نظيره الأمريكي جون كيري، ومستشارة الأمن القومي سوزان رايس، وعدداً من قادة الكونغرس الأمريكي .
وفي الشهر ذاته، زار سموه دولة قطر الشقيقة، وبحث مع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر العلاقات الأخوية الثنائية التي تربط البلدين، والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات .
وفي شهر يونيو، استقبل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت سموه في قصر دار السلوى، واستعرضا خلال اللقاء العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين .
وفي شهر مايو التقى سموه، الملك عبدالله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية، في اطار لقاءات الملك عبد الله مع عدد من كبار المشاركين في المنتدى الاقتصادي العالمي، .
وفي شهر مارس، استقبل الرئيس آتو جيرما ولدجيورجيس رئيس جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية سموه في قصر الرئاسة في العاصمة أديس أبابا، في ختام جولة لسموه في عدد من الدول الإفريقية شملت أنجولا وزامبيا، وحرص سموه على تنمية العلاقات وتطويرها بين الإمارات وإثيوبيا وبين دول القارة الإفريقية بصورة عامة .

لقاءات دولية

شهد العام 2013 عدداً من اللقاءات المهمة لسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، عكست عمق العلاقات الطيبة بين دولة الإمارات العربية المتحدة ودول العالم والشراكة المتكاملة في المجالات كافة .
ففي شهر ديسمبر استقبل سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية بمكتبه بديوان عام الوزارة الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية بمملكة البحرين الشقيقة، واستعرضا العلاقات التاريخية المتميزة .
وفي شهر نوفمبر، التقى سموه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، مؤكداً أن الإمارات تمتلك برنامجاً نووياً يتسم بالسلمية والشفافية، ويشهد القبول والشراكة الدولية .
أما شهر سبتمبر، فقد استقبل سموه في العاصمة أبوظبي، جان اسيلبورن نائب رئيس الوزراء وزير خارجية دوقية لوكسمبورغ الكبرى، وخلال اللقاء تبادلا الحديث حول أفضل السبل للارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين .

الاتحاد الإفريقي

التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وفداً من الاتحاد الإفريقي، برئاسة الرئيس فستوس موجاي رئيس جمهورية بتسوانا السابق، وبحثا العلاقات الثنائية بين الإمارات ودول الاتحاد الإفريقي .
وفي الشهر نفسه استقبل سموه ألبرت ديل روساريو وزير خارجية جمهورية الفلبين، وبحثا العلاقات الثنائية والسبل الكفيلة بتعزيز التعاون بين البلدين .
وفي شهر مايو، التقى سموه بوب كار وزير خارجية استراليا، وناقشا السبل التي تسهم في تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات كافة، وقال سموه إن استراليا بلد صديق استطاعت خلال أقل من 20 عاماً أن تكون أكبر الشركاء الاقتصاديين للإمارات، لاسيما أن الدولة لها علاقات قديمة مع استراليا .
وفي الشهر نفسه، استقبل سموه كارل شوارزنبوغ وزير خارجية التشيك وبحثا العلاقات الثنائية بين الإمارات التشيك، وسبل تعزيز التعاون . واستقبل سموه في الشهر ذاته بديوان عام وزارة الخارجية، ديفيد كوهين وكيل وزارة الخزانة الأمريكية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، واستعرضا العلاقات الثنائية .

زيارات للدولة

شهدت الإمارات خلال العام 2013 عدداً كبيراً من زيارات رؤساء الدول ووزراء الخارجية على مستوى العالم، المشهد الذي يؤكد مدى الارتباط الوثيق للإمارات ودول العالم كافة .
ففي أكتوبر، استقبل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، في قصر الروضة في مدينة العين، الرئيس المستشار عدلي منصور رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة، الذي قام بزيارة رسمية للدولة .
وفي ديسمبر الجاري، استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في قصر سموه بزعبيل، محمد جواد ظريف وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية، حيث استعرضا عدداً من القضايا ذات الأهمية المشتركة .
وفي شهر نوفمبر استقبل سموه في معرض دبي الدولي للطيران الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة .
وفي الشهر ذاته، استقبل سموه في قصره بزعبيل ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني، وتباحث سموه والضيف حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية .
والتقى الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في قصر الإمارات خلال شهر نوفمبر 2013 جون كيري وزير الخارجية الأمريكي، وبحثا علاقات الصداقة والتعاون المتميزة بين الإمارات وأمريكا .

علاقات تاريخية

في الشهر نفسه، التقى الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بقصر الإمارات، ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني، وبحث معه العلاقات التاريخية .
وفي نفس الشهر، استقبل سموه في منطقة المرموم، نبيل العربي أمين عام جامعة الدول العربية، وتبادلا الحديث حول عدد من القضايا العربية الراهنة .
وفي شهر مايو، استقبل صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، فضيلة الشيخ الدكتور أحمد محمد الطيب شيخ الأزهر الشريف .
وفي شهر أبريل، استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في قصر سموه بزعبيل بل غيتس الرئيس المشارك وعضو مجلس أمناء مؤسسة بل وميليندا غيتس رئيس مجلس إدارة مايكروسوفت العالمية .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"