50 % تخفيضات على رسوم المستجدين بجامعة الشارقة

تعلّم عن بعد للمساقات النظرية وهجين في العملية
03:08 صباحا
قراءة 3 دقائق
تحقيق: ميرفت الخطيب

صرح الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة، أن الرسوم الدراسية في جامعة الشارقة تعتبر معتدلة مقارنة بالجامعات الأخرى في المستوى نفسه، لا سيما وأن الجامعة تعتمد على تقنيات حديثة لضمان جودة التعليم والتعلم والمختبرات التي تضم أحدث الأجهزة والوسائل المخبرية التي تقارن بالجامعات العالمية الكبرى، فضلاً على الخبرات الطلابية.
وأضاف رداً على سؤال ل«الخليج» حول مطالبة بعض أولياء الأمور بتخفيض أكبر، وإعفاء من رسوم المعامل والمختبرات والكتب، خاصة بعد قرار التعليم عن بعد: تقدم الجامعة حزم مساعدات مالية للحالات التي تقتضي ذلك، فضلاً عن أن هناك نظام خصم خاص للرسوم الدراسية تعتمده الجامعة للمتفوقين من طلبتها يبدأ من الخصم بنسبة 25% ليصل إلى 50% من هذه الرسوم.


حزمة من التخفيضات


أوضح أن الجامعة تقدم أيضاً حزمة من التخفيضات على الرسوم الدراسية للطلبة المستجدين تصل إلى نسبة 50% من الرسوم الدراسية للفصل الأول.
كما تقدم تخفيضات أخرى مثل خصم الأخوة، وخصم تخصصات العلوم الأساسية التي تصل الى 50% من الرسوم الدراسية، وخصم السكن الجامعي الذي وجّه به صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، ورئيس الجامعة، فضلاً عن المنح الدراسية الكاملة للمواطنين في إمارة الشارقة من هيئة الكهرباء والمياه، وديوان الحاكم.
كما تعمل الجامعة حالياً، مع شركات عالمية موردة للكتب الدراسية لضمان الحصول على تخفيضات مناسبة للطلبة، خاصة الكتب الرقمية وبرامج المحاكاة والمختبرات التفاعلية الافتراضية التي سيتم استخدامها في تدريس المختبرات.


العام الدراسي الجديد


وعن ماهية الخطة الدراسية التي تم اعتمادها للعام الدراسي الجديد، أوضح اعتماد الجامعة استخدام التعلم عن بعد للمساقات النظرية، أما العملية فسوف تدرس بالتعلم الهجين ​(المدمج)، الذي يتضمن الحضور الشخصي ​في جزء من المحاضرات، أو المختبرات والتدريب السريري ومتطلبات المادة العلمية وكفاءة التعلم.
وسيتم حضور الطلبة للتدريب الإكلينيكي مع دعمه بالتقنيات المناسبة.
وأكد تطبيق جامعة الشارقة لكل إجراءات وتدابير الصحة والسلامة الموصى بها من وزارة الصحة ووقاية المجتمع، والجهات الرسمية الأخرى، مشيراً الى افتتاح مركز فحص فيروس كورونا، الذي تم إنشاؤه داخل مقر الحرم الجامعي بالتعاون مع منطقة الشارقة الطبية وبالدعم المباشر من إدارة الطب الوقائي بالشارقة.
وأضاف أنه بناء على تعليمات الجهات الرسمية في الدولة، وحرصاً على سلامة الطلبة ومنتسبي الجامعة من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والفنية أجرى الطلبة فحص «كورونا» قبل دخولهم إلى السكن الداخلي للطلبة.
ونوه بأن أجهزة الجامعة الأكاديمية تعمل حالياً على إثراء البرامج والمساقات بالوسائل ​والآليات التربوية ​والنظم التقنية والتقنيات الحديثة لضمان جودة العملية التعليمية، سواء كانت عن بعد، أو الهجين المدمج منها.


15 برنامج دكتوراه


من جانبه، ذكر الدكتور عصام الدين عجمي قائم بأعمال نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية، وعميد عمادة ضمان الجودة والفاعلية المؤسسية والاعتماد، أن الجامعة تطرح برامج وتخصصات جديدة في العام الدراسي الجديد، وهي: دكتوراه في الاتصال، دكتوراه في الصيدلة (فارم دي)، ماجستير في تمريض العناية الفائقة للبالغين، ماجستير في الصحة البيئية، ماجستير في العلوم والهندسة البيئية، ماجستير في إدارة مرض السكري، ماجستير في علوم الفضاء والفلك، ماجستير في نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، ودبلوم الدراسات العليا في تطبيقات تكنولوجيا الأشعة فوق الصوتية، وبكالوريوس التربية في الطفولة المبكرة.
وأضاف أن الجامعة تطرح 108 برامج أكاديمية في مختلف الكليات، منها 55 برنامج بكالوريوس، وبرنامجا دبلوم دراسات عليا، و36 برنامج ماجستير، و15 برنامج دكتوراه.


حزمة تخفيضات ومنح دراسية


من جانبه، صرح الدكتور حسين المهدي، عميد الخدمات الأكاديمية المساندة في جامعة الشارقة، أن سياسة جامعة الشارقة في التخفيضات المتعلقة بالرسوم الدراسية شملت حزمة من التخفيضات للطلبة الدارسين في الجامعة بصورة عامة، مبنية على تحفيز الطلبة على التحصيل العلمي. وأوضح أن أعداد الطلبة الجدد في الجامعة قريب من أعداد السنة الماضية، وتطمح الجامعة لاستقطاب ٤٠٠٠ طالب، وطالبة، في كل التخصصات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"